رئيس التحرير
محمود المملوك

مصدر: نيابة عن وزير الخارجية سفيرنا بأديس أبابا يحضر أعمال المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي |صور

السفير المصري بأديس
السفير المصري بأديس أبابا

قال مصدر مطلع إن وزير الخارجية سامح شكري لن يحضر اجتماع وزراء الخارجية في الدورة الـ 39 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، التي تعقد اليوم وغدا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا. 

وأضاف المصدر للقاهرة 24، أن السفير الدكتور محمد عمر جاد سفير جمهورية مصر العربية لدى إثيوبيا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الإفريقي يترأس -نيابة عن وزير الخارجية- وفد مصر المشارك في أعمال الدورة التاسعة والثلاثين للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، والتي تعقد يومي 14-15 أكتوبر الجاري بمقر الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا.

وأوضحت المصادر أنه من المقرر  أن ينظر المجلس التنفيذي في عدد من التقارير ومشروعات القرارات المهمة، ومن بينها تقرير الدورة الـ 42 للجنة المندوبين الدائمين، وتفعيل المركز الإفريقي لمكافحة الأوبئة والاستجابة لجائحة كورونا في إفريقيا، ومراجعة التقدم المحرز على صعيد مبادرة 2021 حول الثقافة والفنون والتراث، وموضوع العام 2022 للاتحاد الإفريقي. 

وتشمل الموضوعات أيضا مسألة القواعد المنظمة لمنح وضعية المراقب للدول غير الإفريقية، فضلا عن إجراء الانتخابات الخاصة بمفوضين جدد للاتحاد الإفريقي، وكذلك التحضير لاجتماع القمة التنسيقي الثالث يوم 16 الجاري، والذي تمت دعوة رئيس الجمهورية للمشاركة فيه بصفة أحد نواب الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي. 

ووصل ممثلو وزارات خارجية 15 دولة إفريقية، مساء أول من أمس الثلاثاء، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لحضور الاجتماع الـ 39 لوزراء خارجية الاتحاد الإفريقي اليوم الخميس.

وذكرت الوكالة الإثيوبية الرسمية، أن ممثلي الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي إلى أديس أبابا لحضور الاجتماع، حيث شملت القائمة دول الصومال وجنوب إفريقيا وملاوي وتنزانيا وتشاد ونيجيريا، وموزمبيق وتوجو وجزر القمر وبنين وجيبوتي وناميبيا، وجمهورية إفريقيا الوسطى وزامبيا وأنجولا.

ومن المقرر أيضًا أن يصل ممثلون آخرون عن وزارة الخارجية يأتون إلى أديس أبابا لحضور الاجتماع.

 

May be an image of 1 person، sitting and indoor
May be an image of 8 people and people standing
عاجل