رئيس التحرير
محمود المملوك

الشوبكي : التحول الرقمي يؤهل مصر لتصبح مركزًا للأعمال لمنطقة آسيا وأوروبا وإفريقيا

اقتصادي
اقتصادي

قال لؤي عاطف الشوبكي ، الخبير الاقتصادي إن مصر حققت نجاحات ملموسة في ملف التحول الرقمي ضمن عدد من المسارات الاقتصادية والتكنولوجية التي تقدمها عليها الدولة المصرية  منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي المسئولية  وهو ما جعل هذه الخطة محل إشادة من قبل المتخصصين في الملف التكنولوجي والاقتصادي في مصر والعالم. 

وأضاف في تصريحات له اليوم،  أن مصر سوف تصبح مركزًا للأعمال لمنطقة آسيا وأوروبا وإفريقيا، من خلال كونها مركز تكنولوجي استراتيجي في المنطقة العربية. 

 وأكد أن خريطة التكنولوجيا في مصر تتقدم وتتغير بشكل أذهل المتابعين، وأن عددًا من الدول سارت على نفس النهج والاستراتيجية التي تسير عليها مصر الآن في محاولة لاقتباس من التجربة المصرية. 

وأضاف أن مصر تتبنى سياسة التحول الرقمي بكافة القطاعات، فمثلا البنك المركزي المصري يرصد مبالغ كبرى للشمول المالي والتكنولوجيا المالية، وكذا تحول الحكومة تعاملاتها إلى الميكنة والمنظومة الإلكترونية، لتقديم جودة أفضل بتكلفة أقل، ومن ثم حياة أفضل للمواطن.

وأشار إلى أن تحسين جودة حياة المواطن من خلال تحسين ظروفه المعيشية وتقديم خدمات إلكترونية متعددة من خلال جميع المنافذ الرقمية وغير الرقمية يعد ركيزة أساسية لبناء مركز تكنولوجي عالمي مع استكمال  تحويل الحكومة إلى حكومة مترابطة رقميًا من خلال ربط الأنظمة الرقمية الحكومية وتحسين العمل داخل الجهاز الإداري للدولة ليعمل بكفاءة وفاعلية، مؤكدا أن الحكومة الإلكترونية تعزز قيم الشفافية والمحاسبة والمراقبة لكافة الأعمال من خلال التفاعل والتشارك بين عناصر المجتمع المختلفة، بما في ذلك الجامعات والقطاع الخاص والمجتمع المدني، وغيره.