رئيس التحرير
محمود المملوك

قائمة الأفلام العربية والأجنبية المشاركة في الدورة الـ5 لمهرجان الجونة السينمائي

الأفلام المشاركة
الأفلام المشاركة في مهرجان الجونة

ساعات قليلة وتنطلق الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي لعام 2021، والذي سيعرض أقوى وأهم الأفلام السينمائية العربية، حيث يشارك ضمن فعاليات المهرجان 16 فيلمًا من دول عربية وأجنبية مختلفة، بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

ويسرد لكم القاهرة 24 خلال السطور التالية قائمة الأفلام العربية المشاركة في مهرجان الجونة السينمائي

قمر 14 

يعرض فيلم قمر 14 في قسم الاختيارالرسمي، خارج المسابقة، والعمل من بطولة خالد النبوي، وغادة عادل، وشيرين رضا، وياسمين رئيس، وأحمد الفيشاوي، وأحمد حاتم وأحمد مالك، وخالد أنور، ومي الغيطي، وأسماء أبو اليزيد، وإخراج هادي الباجوري.

بوستر فيلم قمر14

ريش 

فيلم ريش هو فيلم مصري، يشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، للمخرج عمر الزهيري، وبطولة صبا مبارك، ويسرد الفيلم قصة سامي، الأب المتسلط، الذي يتحول إلى دجاجة بواسطة حيلة ساحر في عيد ميلاد ابنه الصغير، وهذا التحول يقلب حال الأسرة تمامًا، مما يجعلها تدخل في مغامرة مأساوية مضحكة، لاكتشاف الذات، وتتعلم الأسرة أن الحياة ممكنة دون وجود الديكتاتور كقائد، وهذا الفيلم حصل على الجائزة الكبرى لمسابقة أسبوع النقاد وجائزة الفيبريسي بمهرجان كان 2021.

فيلم ريش

العودة 

يشارك فيلم العودة في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، للمخرجة سارة الشاذلي، وتدور أحداث الفيلم حول والد سارة، الذي يبلغ من العمر 80 عامًا، وتغير سارة خطتها بسبب الجائحة العالمية، وتسافر إلى مصر، وفي هذه اللحظة تشعر أن عودتها إلي مصر كانت صحيحة.

خديجة 

يشارك فيلم خديجة ضمن مسابقات مهرجان الجونة، للمخرج مراد مصطفى، وتدور قصة الفيلم عن حياة خديجة وهي أم شابة، تعيش بمفردها مع طفلها، بعد أن غادر زوجها للعمل في مدينة أخرى.

فيلم خديجة

أميرة 

يشارك فيلم أميرة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وهو من بطولة صبا مبارك، وعلي سليمان، وتارا عبود، وإخراج محمد دياب، وتدور أحداث الفيلم حول أميرةـ مراهقة مفعمة بالحياة، كبرت معتقدة أنها جاءت إلى الدنيا بواسطة تهريب السائل المنوي لأبيها السجين. يتزعزع حسها بالهوية عندما يحاول والدها تكرار تجربة الإنجاب فتكتشف مفاجأة تقلب مجرى الأحداث.

فليم أميرة

القاهرة برلين 

يشارك فيلم القاهرة برلين في مسابقة الأفلام القصيرة، للمخرج أحمد عبد السلام، ويتناول أحداث الهروب من الاكتئاب الجيلي القادم، وتظهر نور الشابة سرا للفرار من بلدها الأم قبل ساعات من سفرها، تضطرها الظروف إلى خوض رحلة من الصراعات مع المجتمع البطريركي المتسلط وتحارب للاحتفاظ بسرها الخفي.

كباتن الزعتري

كما يشارك أيضًا فيلم الكباتن الزعتري في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، للمخرج علي العربي، ويسرد الفيلم قصة محمود وفوزي، اللذين يعيشان في مخيم الزعتري للاجئين في الأردن، منذ خمس سنوات على الرغم من ظروفهم الصعية، ثم تتوالى الأحداث بعد ذلك.

أسوأ شخص في العالم 

فيلم أسوأ شخص في العالم، إخراج يواكيم ترير، ومدته 127 دقيقة، ويتناول الفيلم أحداثا حول فتاة تدعى جولي التي تبلغ من العمر 30 عامًا، وحياتها مليئة بالفوضى، وخلال الأحداث تقابل شابا في إحدى الحفلات، وتنفصل عن صديقها الآخر، أملًا في أن تمنحها الحياة منظورًا جديدًا.

البحر أمامكم

من إخراج إيلي داغر، وإنتاج لبنان، وفرنسا، ومدته 117 دقيقة، تدور أحداث الفيلم حول شابة لبنانية تعود من فرنسا، إلى بيت أهلها في بيروت، التي فرت منها بعد عدة تجارب سيئة مرت بها. الإحساس المتزايد بالحصار داخلها، يدفعها للعودة إلى الجزء الآخر من حياة بيروت التي تخلت عنها في الماضي وهجرتها. 

الرجل الأعمى الذي لم يرغب في مشاهدة تايتانيك

إخراج تيمو نيكي، إنتاج فنلندا ومدته 82 دقيقة، تدور أحداث الفيلم حول ياكو، رجل كفيف ذو إعاقة، مقعد على كرسي متحرك. يحب سيربا، ولأنهما يعيشان بعيدًا عن بعضهما، ولم يلتقيا شخصيا أبدًا، ظلا يتواصلان يوميا عبر الهاتف. 

وسبق أن فاز فيلم الرجل الأعمى الذي لم يرغب في مشاهدة تايتانيك بجائزة الجمهور في مهرجان فينيسيا 2021.

علِّي صوتك

يشارك فيلم علي صوتك في مسابقة أفلام مهرجان الجونة، للمخرج نبيل عيوش، وإنتاج المغرب، وفرنسا، ومدته 102 دقيقة، وتدور أحداثه حول عمل الرابر السابق أنس في مركز ثقافي يقع في حي شعبي في الدار البيضاء، ويقوم بتشجيع طلابه لتتبع شغفهم والتعبير عن أنفسهم بحرية دون قيد من خلال فن الهيب هوب، وفاز فيلم علي صوتك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي لعام 2021. 

عالم آخر

إخراج ستيفان بريزي، إنتاج فرنسا، مدته 96 دقيقة شاب يدعى فيليب المدير التنفيذي لمجموعة صناعية ضخمة، وزوجته وكل عائلته لحظة تطغى فيها خياراته المهنية عليهم جميعا. ينفصل عن زوجته، بعدما تضرر حبهما بشكل لا يمكن إصلاحه بسبب ضغوط العمل. لم يعد باستطاعته الاستجابة للمطالب المتناقضة لرؤسائه. أمس أرادوه مديرًا، واليوم يريدونه جلادًا. 

غروب 

إخراج ميشيل فرانكو، وفيلم غروب دراسة سينمائية للتفاوت الطبقي الأسري، ونافس هذا الفيلم أيضًا في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 2021.

كوستا براف 

إخراج مونيا عقل، وإنتاج لبنان، وفرنسا، وإسبانيا، والنرويج، وتدور أحداثه حول هروب أسرة بدري من التلوث السام في بيروت، إلى منزل جبلي مستدام ذاتيا يتبع الأسرة، ثم تتوالى الأحداث بعد ذلك.

فيلم كوستا برافا

كلارا سولا 

إخراج ناتالي ألفاريز ميسين، إنتاج السويد، بلجيكا، كوستاريكا، ألمانيا، وتبلغ مدته 106 دقائق، عُرض فيلم كلارا سولا عالميا للمرة الأولى في نصف شهر المخرجين بمهرجان كان 2021.

مقصورة رقم 6 

إخراج يوهو كوشمانين، إنتاج فنلندا، ألمانيا، إستونيا، روسيا، مدته 107 دقائق، وتدور أحداثه حول هروب فتاة من علاقة حب غامضة وتتجه إلى ميناء مومانسك في القطب الشمالي. مجبرة على مشاركة الرحلة الطويلة في مقصورة نوم صغيرة، مع عامل منجم روسي. يؤدي اللقاء غير المتوقع بشاغلي المقصورة رقم 6 إلى مواجهة الحقيقة بشأن توقهما للتواصل الإنساني. 

مبنى أبيض

إخراج كافيس نانج، كمبوديا، فرنسا، الصين، مدته 90 دقيقة، وتدور أحداثه حول شاب بالغ من العمر 20 عامًا يعيش مع أصدقائه في مبنى أبيض تاريخي، وسط حي فقير في بنوم بنه المدينة سريعة التغير، ويحلم الثلاثة بالفوز في مسابقات المواهب التليفزيونية.

مورينا 

إخراج أنتونيتا ألامات كوسِيانوفيتش، إنتاج كرواتيا، البرازيل، الولايات المتحدة الأمريكية، سلوفينيا، ومدته 92 دقيقة.

ملعب

 إخراج لورا فونديل، إنتاج بلجيكا، مدته 72 دقيقة، تدور أحداث الفيلم في بلجيكا حول نورا البالغة من العمر 7 سنوات وشقيقها الأكبر آبيل. عندما تشهد نورا آبيل وهو يتعرض للتنمر من قبل أطفال آخرين في ساحة المدرسة.

هروب الرقيب فولكونوجوف

إنتاج ألكسي تشوبوف، ناتاشا ميركولوفا، إنتاج روسيا، إستونيا، فرنسا، ومدته 126 دقيقة، وتدور أحداثه حول الرقيب فيدور فولكونوجوف، وهو جزء من مؤسسة نظامية روسية تنفذ القوانين. كان رقيبًا مُقدرًا ومحترمًا، لكن حياته تأخذ منعطفًا مفاجئًا بعد اتهامه جنائيا.