رئيس التحرير
محمود المملوك

غازتك تنجح في تحويل 180 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي

وزير البترول ورئيس
وزير البترول ورئيس شركة غازتك

قال المهندس عبد الفتاح فرحات، رئيس شركة غازتك، إن الشركة كان لها السبق في إنشاء محطات خدمة وتموين الغاز لأول مرة في بمحافظات الوجه القبلي، وكذلك مدن قناة السويس ومحافظة جنوب سيناء، للتواجد في 24 محافظة بأعلى شبكة محطات تموين بالغاز الطبيعي. 

وأضاف فرحات خلال احتفالية الشركة بمرور 25 عامًا على إنشائها، بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول ورؤساء الشركات، أن الشركة نجحت في تحقيق مُعدلات إنجاز قياسية، حيث بلغ عدد المحطات التابعة للشركة على مستوى الجمهورية 230 محطة، وبلغ عدد السيارات التي حولتها الشركة للعمل بالغاز 180 ألف سيارة مقابل 17 محطة و2500 سيارة في عام 2000.

وأوضح أن الدعم والمتابعة المستمرة من المهندس طارق الملا، كان له أكبر الأثر في تشجيع وتنفيذ شركات غاز السيارات، وعلى رأسها غازتك، خطة عمل الوزارة لتطوير شبكة محطات التموين بالغاز الطبيعي في مختلف المحافظات، بالإضافة إلى توفير آليات التمويل التي كان لها دور فعال في تحفيز المواطنين للاتجاه لتحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي.

وأشار رئيس الشركة إلى أن غازتك أبرمت في عام 2018 اتفاقية مع شركة إيني العالمية لإنشاء محطات تموين وخدمات السيارات بالوقود السائل في محافظات بورسعيد، الغربية، بني سويف، القاهرة، ودمياط، بالإضافة إلى التعاون بيتن الشركتين في توفير زيوت عالية الجودة لتلبية احتياجات المحركات التي تعمل بالغاز.

وخلال المؤتمر، أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن المبادرة الرئاسية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي للتوسع في استخدامات الغاز الطبيعي، كوقود في السيارات، أدت إلى إحداث طفرة في هذا النشاط، وزيادة اعداد المحطات لمقابلة هذا التوسع، وأن إعادة تصحيح التشوهات السعرية للمنتجات البترولية في إطار الإصلاح الاقتصادي الذي شهدته مصر، ساهم أيضًا في زيادة إقبال المواطنين على استخدام الغاز كوقود، لما له من مردود كبير على المواطنين والاقتصاد القومي، وكذلك تعظيم الاستفادة من ثروات مصر من الغاز الطبيعي.

تجدر الإشارة إلى أن غازتك، كان لها السبق في تنفيذ مشروعات نقل الغاز المضغوط بواسطة حاويات متنقلة، بهدف تغذية المناطق والمنشآت الصناعية والتجارية التي تبعد عن شبكة الغازات الطبيعية بالغاز الطبيعي، فضلًا عن إنشاء محطة متخصصة للناقلات بمدينة الغردقة لتموين الناقلات بالغاز الطبيعي.