رئيس التحرير
محمود المملوك

التضامن والصحة ترسلان لائحة قانون فصل الموظف متعاطي المخدرات لمجلس الوزراء لبدء العمل به |خاص

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

علم القاهرة 24 من مصادره المطلعة، انتهاء وزارتي التضامن الاجتماعي والصحة والسكان، من إعداد اللائحة التنفيذية لقانون فصل الموظف متعاطي المخدرات، وإرساله إلى مجلس الوزراء، لاعتماده وبدء العمل به.

وفي يونيو الماضي، صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على قانون رقم 73 لسنة 2021، بشأن بعض شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها، والذي تضمن عزل الموظف متعاطي المخدرات، والذي نص على ثبوت عدم تعاطي المخدرات كشرط للتعيين أو للتعاقد أو الاستعانة أو الاستمرار في الوظائف العامة بالجهاز الإداري للدولة.

كما نص كذلك على فصل الموظف متعاطي المخدرات نهائيا من وظيفته حال ثبوت تعاطيه المخدرات، وأتاح فترة سماح للموظف المتعاطي، منذ إقراره في يونيو الماضي وحتى منتصف ديسمبر المقبل، ليتقدم للعلاج طواعية دون توقيع إجراء الفصل عليه.

من جانبه، قال الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إن قانون فصل الموظف متعاطي المخدرات، ليس إلا إجراءً تنظيميا للحالات الإيجابية التي يكشف تعاطيها، وحماية أرواح المواطنين، موضحًا أن القانون نص على معاقبة المدير أو صاحب العمل الذي يكون على علم بتعاطي موظف لديه ولم يبلغ عنه، حيث سيوقع ضده غرامة مالية قدرها 200 ألف جنيه ويُعاقب بالسجن.