رئيس التحرير
محمود المملوك

التخطيط: انخفاض طفيف في مؤشر مديري المشتريات لمصر خلال سبتمبر الماضي

مؤشر مديري المشتريات
مؤشر مديري المشتريات

أظهر تقرير مديري  المشتريات لمصر، تراجعات طفيفة في الإنتاج والطلبات الجديدة في شهر سبتمبر 2021، مشيرًا إلى ارتفاع مستوى ثقة الشركات المصرية في القطاع الخاص غير المنتج للنفط إلى مستوى قياسي.

 وكشف التقرير الذي حصل القاهرة 24 على نسخة منه، كيف تراجعت القراءة الأخيرة لمؤشر مديري المشتريات خلال شهر سبتمبر 2021، مسجلًا 48.9 نقطة مقابل 49.8 نقطة سجلت في شهر أغسطس 2021.

مؤشر مديري المشتريات 

وأوضح التقرير، أن الإنتاج انخفض بشكل طفيف في نهاية الربع الثالث من عام 2021، بعد تحسن جزئي ملاحظ خلال شهر أغسطس.

تراجع الإنتاج الصناعي غير المنتج للنفط في نهاية الربع الثالث

وكشف التقرير، كيف سجلت الشركات تراجعًا طفيفًا في الطلبات الجديدة الواردة إليها خلال الشهر، وهو مرتبط بانخفاض طلب العملاء وضعف الظروف الاقتصادية بشكل عام، مشيرًا إلى أنه على وجه الخصوص، تأثرت المبيعات للعملاء الأجانب بشكل حاد وللمرة الأولى منذ شهر مارس  2021.

الجدير بالذكر، أن تراجع الإنتاج الصناعي غير المنتج للنفط والطلبات الجديدة في نهاية الربع الثالث، كان بمعدلات طفيفة، في حين ظل المؤشرات فوق المتوسط على المدى الطويل للشهر الخامس على التوالي.

يشار إلى أن مؤشر مدراء المشتريات، هو مؤشر اقتصادي شهري، يتم حسابه من مسوح شركات القطاع الخاص التي لا تعمل في قطاع النفط، وتعكس أداء نحو 400 شركة قطاع خاص غير منتجة للنفط.

 ويعتمد على تلك المؤشرات كل من الشركات والمستثمرين والمؤسسات المالية، للتعرف على درجة نشاط الاقتصاد بوجه عام، والقطاع الخاص غير منتج للنفط بوجه خاص.