رئيس التحرير
محمود المملوك

حزب الله وحركة أمل يحمِّلان حزب القوات اللبنانية مسؤولية اشتباكات بيروت المسلحة

اشتباكات بيروت
اشتباكات بيروت

حمل حزب الله اللبناني وحركة أمل، حزبَ القوات اللبنانية، مسؤولية الاشتباكات المسلحة التي شهدتها شوارع العاصمة اللبنانية بيروت اليوم الخميس، وقالا في بيان إن المشاركين في الاحتجاج الذي دعا له اليوم، إلى اعتداء مسلح من قبل مجموعات من حزب القوات اللبنانية.

وذكر حزب الله وحركة أمل، في بيان مشترك، أن مجموعات من حزب القوات اللبنانية، انتشرت في الأحياء المجاورة وعلى أسطح البنايات ومارست عمليات القنص المباشر للقتل المتعمد؛ مما أوقع عددا من القتلى والجرحى، وفق البيان.

وفي المقابل، أصدر سمير جعجع، رئيس حزب القوات اللبنانية، بيانا استنكر فيه الأحداث التي شهدتها بيروت على خلفية التظاهرات التي دعا إليها حزب الله، قائلا إن السبب الرئيسي لهذه الأحداث هو السلاح المتفلت والمنتشر والذي يهدد المواطنين في كل زمان ومكان. 

ودعا جعجع، رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ووزيري الدفاع والداخلية، إلى إجراء تحقيقات كاملة ودقيقة لتحديد المسؤولين عما جرى في العاصمة اليوم، مضيفا أن السِّلم الأهلي هو الثروة الوحيدة المتبقية في لبنان، وهو ما يتحتم المحافظة عليه وتعاون الجميع للوصول إليه.

وقال حزب الله وحركة أمل في بيانهما، إن المتسببين في عمليات القتل والمحرضين الذين أداروا هذه العملية المقصودة، معروفون بالأسماء، ويجب محاسبتهم، ثم وجّه الحزب الشكر لعناصره بداعي التزامهم أعلى درجات الانضباط والتزام التعبير السلمي عن موقفهم.