الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أزمة بين طهران وتل أبيب بعد توقيف مسلح خطط لاستهداف إسرائيليين في قبرص

إيران وإسرائيل
سياسة
إيران وإسرائيل
الخميس 14/أكتوبر/2021 - 04:47 م

أظهرت تقارير صحفية، نشوب أزمة بين تل أبيب وإيران على خلفية اعتقال الشرطة القبرصية مُشتبها به بحوزته سلاحا وكاتم صوت، لمهاجمته رجال أعمال إسرائيليين.

قال خبير في الشؤون الإيرانية، إن هذا العمل يندرج تحت بند السياسات التي تحاول إيران انتهاجها، وعرفها بأنها نمط عمل أمني إيراني نموذجي يستخدم ضد إسرائيل.

وأشار الخبير الإيراني، إلى أن اشتعال المعركة بين إسرائيل وطهران، يكشف ضعف الجانب الثاني، خاصة أن بلاده تخشى من عواقب الأعمال المباشرة ضد إسرائيل، مما دفعها إلى توظيف عدد من القتلة المحترفين لتنفيذ المهام التي تحتاجها إليها.

اللافت أنه لم يصدر أي تعليق عن إيران بخصوص هذه القضية، غير أن التليفزيون البريطاني، أشار إلى أن أحد المشتبه بهم هو رجل أذري، يحمل جواز سفر روسي، ويبلغ من العمر 38 عاما، وألقي القبض عليه الأسبوع الماضي، في العاصمة نيقوسيا، بعدما عبر الحدود من الجزء الشمالي التركي من الجزيرة.

حسب التليفزيون البريطاني، وصل المتهم من روسيا منذ 3 أسابيع، وكان تحت أنظار الشرطة، في حين قالت وسائل الإعلام القبرصية، إنه كان يحمل مسدسا بكاتم صوت في سيارته، لكن الشرطة لم تؤكد هذه التفاصيل. 

وتضاربت التقارير بخصوص من كان يستهدفهم، حيث جاء في وسائل إعلام إسرائيلية وقبرصية، أن الملياردير ساجي، واحدًا من المستهدفين على قائمته، وفقا للتقرير.

غير أن الملاحظ أن الكثير من أركان وتفاصيل هذه القضية تم التعرف عليها عن طريق منصات ومواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي يزيد من أهمية هذه القضية. 

استهداف إسرائيليين في قبرص

القاهرة 24 استطلع رأي الكاتب والخبير العربي في الداخل الفلسطيني، محمد نضال وتد، والذي قال إن المواطن الأذري الذي تم اعتقاله مُرتبط بإيران، ومُحاولة الاغتيال لم تكن مُوجهة بالتحديد ضد الملياردير تيدي ساجي، وإنما ضد إسرائيليين يعملون في قبرص.

لفت الخبير الفلسطيني، إلى أن تقارير إسرائيل، تفيد بتحذير الملياردير الإسرائيلي تيدي ساجي وعاملين في شركته، بأنهم هدف لخلية إيرانية تنشط في طهران، وتسعى إلى استهداف إسرائيليين.

أشار إلى أن السلطات القبرصية لديها شكوك بأن المواطن الأذري الذي قُبض عليه، مقرب من مكاتب الشركة، قد يكون أُرسل من قبل عصابات مافيا روسية لها نزاعات مع ساجي.

تابع مواقعنا