رئيس التحرير
محمود المملوك

أول دولة تنتهي من تلقيح كامل سكانها ضد فيروس كورونا

تطعيم كورونا
تطعيم كورونا

 أعلن الصليب الأحمر، إن دولة بال أو الصغيرة الواقعة في المحيط الهادئ بها أعلى نسبة في العالم من الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال الاتحاد الدولي للصليب الأحمر، إن الأرقام الحكومية تظهر أن 99٪ من سكان بال أو الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا، حصلوا على جرعتين من اللقاحات ضد فيروس كورونا الجديد.

وأكد الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في بيان له اليوم الخميس، أن هذا يضع بال أو، وهي أرخبيل من 500 جزيرة في غرب المحيط الهادئ، في الصدارة، متقدما على دول مثل البرتغال التي تم تصنيفها كواحدة من أكثر دول العالم تلقيحًا عندما كان 80٪ من مجموعها العشر، تم تحصين مليون شخص بشكل كامل الشهر الماضي.

كما أنه يمثل تناقضًا صارخًا مع الدول الصغيرة الأخرى في المنطقة التي كانت بطيئة في طرح اللقاحات، بسبب قيود الإمداد وتردد السكان.

وقال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، إن أقل من 10٪ من جزر سليمان أي 650 ألف نسمة،  وكيريباتي 119 ألف نسمة تم تطعيمهم.

وأضافت أنه في بابوا غينيا الجديدة، على بعد 150 كيلومترًا أي ما يقدر بـ93 ميلًا، شمال أستراليا، وتم تطعيم أقل من 1٪ من السكان بالكامل.

وأشار الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، إلى أن الحاجة الملحة لزيادة معدلات التطعيم في المنطقة قد ازدادت بحلول موسم أعاصير المحيط الهادئ القادم، مما قد يتسبب في مزيد من الضرر لسبل العيش التي تأثرت بالفعل بالوباء.