الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

منها انعدام الرقابة وطمع المصانع.. تعرف على أسباب ارتفاع أسعار الأسمدة الزراعية

حسين عبد الرحمن أبو
أخبار
حسين عبد الرحمن أبو صدام النقيب العام للفلاحين
الجمعة 15/أكتوبر/2021 - 12:42 م

قال حسين عبد الرحمن أبو صدام النقيب العام للفلاحين، إن الأسمدة الزراعية شهدت ارتفاعًا عاليًا في الأسعار نظرًا لارتفاع أسعارها عالميًّا. 

وأضاف نقيب عام الفلاحين في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن السبب الرئيسي وراء ذلك أن المصانع التي تورّد الأسمدة لم تورّد كميات كافية لوزارة الزراعة طمعًا في غلاء الأسعار وبيعها في السوق السوداء، متابعًا: وبالتالي لم تصل الأسمدة إلى المزارعين أو أصحاب الحيازات؛ لذا لجأ بعض الفلاحين لشراء الأسمدة من السوق السوداء مما أدى إلى زيادة الأسعار بصورة ملحوظة.

وكشف النقيب العام للفلاحين، أن الطن الواحد من الأسمدة بلغ نحو 8000 جنيه في بعض الأماكن، مشيرًا إلى أن هناك أزمة في إدارة توزيع الأسمدة، مؤكدًا أنه كان من المفترض أن تحصل وزارة الزراعة على حصة 55% من إنتاج مصانع الأسمدة بأسعار التكلفة لتوزيعها كأسمدة مدعمة. 

وأكد نقيب الفلاحين أن سوء توزيع الأسمدة أدى إلى عدم وصولها إلى بعض المحافظات النائية؛ لذا يجب أن يكون هناك تشديد ورقابة على السوق السوداء وضغط على  المصانع لتوريد كامل حصصها لوزارة الزراعة وتوفير الأسمدة للجميع. 

وأعلن نقيب الفلاحين عن أسعار الأسمدة المدعمة، مشيرًا إلى أن  سعر شيكارة اليوريا بلغ 164.5 جنيهًا، بينما يصل سعر شيكارة النترات إلى 159.5 جنيهًا والطن منهما يصل 3290 جنيهًا؛ بينما وصلت الشيكارة في السوق السوداء إلى 300 جنيه وبلغ سعر الطن 8000 جنيه؛ مشيرًا إلى أن الأسعار تضاعفت بسبب عدم الرقابة والتشديد.

تابع مواقعنا