الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المقابر للجميع.. ما حكم دفن المسلمين في مقابر المسيحيين والعكس؟

مقابر
دين وفتوى
مقابر
الجمعة 15/أكتوبر/2021 - 06:10 م

قال الشيخ محمود الأبيدي، إمام وخطيب المسجد الجامع بمدينتي بالقاهرة، العالم الأزهري والداعية الإسلامي، إنه يجوز دفن أموات المسلمين بمقابر المسيحيين، كما يجوز كذلك دفن المسيحيين بمقابر المسلمين.

 
وأشار الداعية الإسلامي في هذه المناسبة إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «جٌعلت لي الأرض مسجدا وطهورا»، كما لفت الأبيدي كذلك إلى قول السلف من العامة: «إكرام الميت دفنه، معقبا: هو مات.. هنسيبه يعني! التراب للجميع».

وأضاف إمام وخطيب المسجد الجامع بمدينتي بالقاهرة، خلال حديثه لـ موقع القاهرة 24 أن عملية دفن الأموات لا تخضع إلى النظر إلى ديانة الميت أو جنسه.

وتابع: يعني لو مسيحي ميت في بلاد المسلمين، وجب علينا ندفنه، مينفعش نسيبه كدا، وهو الحال بالنسبة للمسلم المتوفي في بلاد المسيحيين.


ولفت العالم الأزهري إلى أن الحكم بحلية دفن المسلمين في مقابر المسيحين والعكس إنما هو في حالة الضرورة، كعدم توفر أماكن للدفن بالمقابر المخصصة لدفن كل منهم، مؤكدا أنه إذا انعدمت الضرورة فمن المحبذ دفن كل منهم في مكانه.


من جانبه، كان المفكر المصري الإسلامي أحمد صبحي منصور مؤسس المركز العالمي للقرآن الكريم والمعروف بـ زعيم القرآنيين، قد قال أثناء ظهوره في مقطع فيدوا مصور له، والمنشور عبر قناته الرسمية على موقع يوتيوب، إنه يجوز دفن المسلم في مقابر المسيحيين بعد وفاته، حيث إنه لا يوجد فرق في أن يدفن في مقابر مسيحية أو بوذية أو إسلامية أو حتى رمي في البحر.

تابع مواقعنا