السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أعراض الجلطة الدماغية الخفيفة العابرة ومدة علاجها

الجلطة الدماغية الخفيفة
صحة وطب
الجلطة الدماغية الخفيفة
السبت 16/أكتوبر/2021 - 12:56 م

الجلطة الدماغية الخفيفة، أو ما يطلق عليها الجلطة الدماغية العابرة تصيب فئة كبيرة من الأشخاص لبعض الوقت نتيجة عدم وصول الدم إلى جزء صغير من المخ لفترة وجيزة من الزمن، وعلى الرغم من سهولة السيطرة على الجلطة الدماغية الخفيفة، إلا أنها قد تكون مؤشر خطر ضمن أسباب الجلطة الدماغية الخطيرة فيما بعد.

 

الجلطة الدماغية الخفيفة

الجلطة الدماغية الخفيفة mild stroke تحدث عند الإصابة بالسكتة الدماغية الإفقارية العابرة، فلا يصل الدم المحمل بالأكسجين إلى أحد خلايا المخ، حيث يحدث انسداد دموي مؤقت ولفترة قصيرة تكون مصحوبة بـ أعراض الجلطة الدماغية التي تستمر مدة ساعة زمنية واحدة فقط يتأثر فيها الكلام، والحركة، والذاكرة لدى المريض.

 

الجلطة الدماغية العابرة

الجلطة الدماغية العابرة transient ischemic attack، هو نفس المصطلح الطبي الذي يشير إلى الجلطة الدماغية الخفيفة، والتي تحدث بسبب نزيف دموي صغير تسلل إلى الدماغ بعدما تكونت إحدى الجلطات الدموية في أي مكان ما بالجسم.

 

ومن أهم أسباب الجلطة الدماغية الخفيفة ما يلي:

  • الإصابة بتصلب الشرايين وخصوصًا الشريان الفقري خارج الدماغ.
  • الإصابة بأحد أمراض صمامات القلب أو حدوث ثقب في الحاجز الأذيني في القلب.
  • تمزق البطانة الداخلية لجدران الشرايين مما يؤدي إلى انسداد الشرايين أو تضييقها.
  • التهاب الأوعية الدموية بما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات الشرايين وهو ما يحدث للنساء وكبار السن على وجه الخصوص.
  • قد تحدث الجلطة الدماغية الخفيفة كعرض جانبي لتناول بعض الأدوية التي تحفز الجهاز العصبي.
  • الإصابة بفرط تخثر الدم خاصًة للأشخاص الذين لديهم عوامل وراثية وجينية لهذه الإصابة.
  • وأخيرًا قد تحدث الجلطة الدماغية العابرة نتيجة الإصابة بسرطان المخ.
أعراض الجلطة الدماغية الصغرى

 

أعراض الجلطة الدماغية الصغرى

تظهر أعراض الجلطة الدماغية الصغرى عندما تكون هناك مشكلًة ما أو خلل في كمية الدم الواصل إلى خلايا الدماغ، ومن ثم تظهر الأعراض وتستمر من ساعة إلى ساعتين ومن النادر أن تستمر مدة يوم كامل كالتالي:

 

شلل الوجه النصفي

وهو ما يعرف باسم شلل بل، حيث يتدلى أحد جوانب الوجه للأسفل، ويتدلى الفم كذلك ليكون مصحوبا بتلعثم الكلام، وعدم القدرة على تناول الطعام والشراب، وفي حال ظهور هذه الأعراض ضمن أعراض الجلطة الدماغية الصغرى ينبغي زيارة الطبيب على الفور.

 

عدم القدرة على النطق

تلعثم الكلام، وعدم القدرة على التواصل كتابيا أو شفهيا من أهم أعراض الجلطة الدماغية سواء كانت جلطة دماغية خفيفة، أو دائمة، وفي هذه الحالة سيتحدث المريض بجمل قصيرة غير مفهومة للآخرين، وتعتمد شدة هذه الحالة على مدى شدة تلف خلايا الدماغ.

 

عسر التلفظ

الجلطة الدماغية الخفيفة تؤثر على الحنجرة وعلى العضلات المحيطة بها، وهو ما يؤثر سلبًا على الحبال الصوتية، واللسان، ولذلك نجد مريض الجلطة الدماغية غير قادرا على النطق بشكل مفهوم، بل ويمكن أن يتحدث إما بشكل بطيء أو سريع جدًا، كما أن خلل عضلات الكلام تؤثر على قدرته على تحريك الشفتين والفكين.

 

اضطراب الرؤية

عند الإصابة بالجلطة الدماغية الخفيفة أو العابرة سيشعر المريض بفقدان الرؤية في النصف الأيمن أو النصف الأيسر، وربما في العينين، وهي الأعراض التي تتحسن تدريجيًا، ولكن في ظل الإصابة سيصعب على المريض تمييز الألوان وإدراك العمق والحركة، وفي بعض الحالات الشديدة قد يصاب بالحول أو العيون المنحرفة نتيجة إصابة الأعصاب القحفية.

 

الشعور بالهذيان

فقدان الوعي بفقدان القدرة على الكلام، أو التلفظ بكلام غير مفهوم، أو الشعور بالارتباك، وعدم الإحساس بالوقت والمكان، واضطرابات المشاعر والانفعالات كلها من أعراض الشعور بالهذيان عند الإصابة بالجلطة الدماغية الخفيفة.

 

عدم القدرة على توازن الجسم

مريض الجلطة الدماغية الخفيفة لن يكون قادرًا على الحفاظ على الاتزان والاستقرار في الجسم لأنه يفقد الإحساس بالساقين ولا يستطيع التحكم أو السيطرة على الساقين أثناء المشي والحركة، وهي من أهم أعراض الجلطة الدماغية الصغرى.

 

تنميل وخدر في الجسم

التنميل المصحوب بالشعور بوخز الإبر على الجلد من الأعراض المصاحبة للإصابة بالجلطة الدماغية العابرة، والتي تتطلب عناية طبية فورية للسيطرة عليها قبل تفاقمها.

 

الإغماء

يحدث الإغماء المؤقت في الجلطة الدماغية العابرة عندما ينقطع الاتصال بين الدماغ والمخيخ المسؤول عن تنسيق حركة الجسم، وبالتالي سيعشر المريض بدوار شديد مصحوب باضطراب في حركة العينين، وبعدها يحدث الإغماء المؤقت.

مدة علاج الجلطة الدماغية الخفيفة

 

مدة علاج الجلطة الدماغية الخفيفة

على عكس علاج الجلطة الدماغية الشديدة، لا تستغرق مدة علاج الجلطة الدماغية الخفيفة وقتا طويلا، حيث يشعر المريض بالأعراض التي تزول خلال ساعات من بدئها، وبمجرد أن يتم السيطرة الطبية العاجلة سيتحسن المريض ويعاود نشاطاته الطبيعية في غضون 24 ساعة فقط، مع العلم أن 1 من كل 3 أشخاص يتعرضون لجلطة دماغية شديدة خلال سنة واحدة من تعرضهم لجلطة دماغية خفيفة.

 

ولعلاج الجلطة الدماغية الخفيفة قد يصف الطبيب الآتي:

  • الأسبرين والأدوية مضادات الصفائح.
  • مضادات التخثر التي تمنع تجلط الدم.
  • إجراء جراحة بسيطة لاستئصال باطنة الشريان السباتي.

 

تابع مواقعنا