الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نقيب عمال المناجم والمحاجر: لائحة قطاع الأعمال العام تخالف قانون النقابات العمالية

محمد سمارة
أخبار
محمد سمارة
السبت 16/أكتوبر/2021 - 01:12 م

قال محمد سمارة رئيس النقابة العامة لعمال المناجم والمحاجر، أن اللائحة الموحدة التي والتي أصدرها وزير قطاع الأعمال العام أطاحت بالقانون وهدرت الحقوق.

وأكد سمارة في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24 أن اللائحة الصادرة أطاحت بالقانون رقم 27 لسنة 81 والخاص بتشغيل العاملين بالمناجم والمحاجر والملاحات.

مكملًا: أن اللائحة الجديدة أهدرت كافة مزايا العاملين المخاطبين بهذا القانون، فالعامل حُرم من مزايا مالية ورعاية اجتماعية وصحية حيث صدر هذا القانون لرعاية هذه الفئه نظرا لصعوبة العمل بالمناجم والمحاجر وأن معظم العاملين بالمناطق النائية فى جبال وصحارى مصر الممتدة من شمالها إلى جنوبها. 

مؤكدًا أن الدولة راعت هذه الفئة من العمال وأصدرت لهم قانون تشغيل خاص بهم يتمتعون ببعض المزايا نظرًا لظروف العمل فجاءت لائحة وزير قطاع الأعمال لتطيح بكافة مزاياهم بل تنتقص منها فى معظم بنود اللائحة.
 

شارحًا: أن قانون النقابات رقم213 فى المادة 15 منه والوارد نصوصها بأن اللجنة النقابية بالمنشأة بالاشتراك مع النقابة العامة المعنية أو المنضمة إليها اللجنة المشاركة تقوم بوضع اللوائح والنظم الداخلية التي تخص عمالها وكالة ما يهم العاملين، وبذلك تعد هذه اللائحة مختلفة تمامًا لما نص عليه قانون النقابات والمواثيق فى هذا الشأن. 

واختتم حديثه قائلًا: كل ذلك على الرغم من أن الرئيس عبدالفتاح السيسي فى لقاءاته ينادى بالحفاظ على حقوق العاملين بل ينادى بحقوق الشعب كله الذى تحمل مع فخامته فاتورة الإصلاح الاقتصادي ونحن راضين كل الرضا كشعب وعمال لبناء الجمهورية الجديدة ولكن لنا سؤال ماذا يريد بنا وبمصرنا وزير قطاع الاعمال؟!

تابع مواقعنا