رئيس التحرير
محمود المملوك

في عيد ميلاده الـ24.. 11 معلومة عن أليو ديانج نجم وسط الأهلي

أليو ديانج
أليو ديانج

يحتفل الدولي المالي أليو ديانج، نجم خط وسط الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، اليوم السبت، بعيد ميلاده الرابع والعشرين، حيث إنه من مواليد السادس عشر من أكتوبر عام 1997.

ونستعرض في السطور التالية أبرز المعلومات عن النجم الشاب:

1- يُوافق اليوم الاحتفال الثالث للشاب المالي بعيد ميلاده مع المارد الأحمر، حيث كان الأول عقب انضمامه بفترة قصيرة، وقضى خلال تلك الفترة موسمين مع الأهلي. 

2- يُعد ديانج أحد أبرز لاعبي القلعة الحمراء، منذ انضمامه خلال فترة الانتقالات الصيفية عام 2019، قادمًا من صفوف الفريق الكروي الأول بنادي مولودية الجزائر، في صفقة وصلت قيمتها مليون و100 ألف يورو.

3- شهد الموسم الأول، تراجع القيمة السوقية للنجم المالي، منذ قدومه إلى الأهلي من 800 ألف دولار إلى 650 ألف دولار، بينما في الوقت الحالي بلغت القيمة التسويقية للاعب 2 مليون يورو، حسب موقع تراسفير ماركت.

4- يحتل أليو ديانج المركز السادس في ترتيب لاعبي الدوري المصري، للموسم الجديد من حيث القيمة التسويقية، خلف كل من، بيرسي تاو 3 ملايين يورو، رمضان صبحي 3 ملايين يورو، محمد الشناوي 2.5 مليون يورو، محمد مجدي أفشة 2.2 مليون يورو، أشرف بن شرقي 2.2 مليون يورو.

5- لعب ديانج مع الأهلي 92 مباراة منذ قدومه في الخامس من يوليو 2019، سجل خلالها 3 أهداف وصنع 7، فضلًا عن أدائه الدفاعي المميز الذي يقدمه، ولفت به أنظار كبار الأندية الأوروبية.

6- أثبت لاعب وسط المارد الأحمر، خلال فترة تولي رينيه فايلر، جدارته لحمل قميص النادي الأهلي، بفضل المجهود الجبار الذي يبذله في المباريات، والذي اتسم بالفدائية والروح العالية، حتى أصبح عنصرًا لا غنى عنه في التشكيل الأساسي، للمدرب السويسري.

7- أصبح ديانج، أكثر لاعبي الدفاع أهمية نظرًا لدوره المهم في إفساد هجمات المنافسين، حيث هو أول حائط صد لهجمات المنافسين، علاوة على قدرته الفائقة في استخلاص الكرة من أقدام المنافسين ودقة تمريراته.

8- على الرغم من اتهام البعض الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني بتهميش اللاعب خارج حساباته، إلا أن ديانج حسابيًا وبالأرقام شارك مع الأهلي خلال الموسم الماضي في 51 مباراة بمختلف المسابقات، منها 15 فقط شارك بديلًا.

9- نظرًا للتألق الكبير الذي أبرزه الشاب مع الأهلي، استهدف مسئولو نادي جالاتا سراى التركى، خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، التعاقد مع الشاب المالي، إلا أن إدارة الأهلي، رفضت المفاوضات بسبب الاختلاف على المقابل المادي، وفضلت استمراره مع القلعة الحمراء.

10- منح الشاب ذو الـ 24 عامًا، عقب ذلك، مسئولى الفريق حرية التصرف فى الصفقة، مؤكدًا تأييده لقرار النادي، خاصًة أنه لا يزال صغير السن وأمامه فرص أخرى كثيرة ويشعر بالارتياح داخل القلعة الحمراء.

11- كان ديانج صاحب الهدف الافتتاحي للأهلي خلال النسختين الماضيين2020"-"2021 بدور الـ 32 لبطولة لدوري أبطال إفريقيا، حيث إنه سجل الأول في شباك كانو سبورت بطل غينيا الاستوائية، والثاني في شباك سونيديب بطل النيجر.

يذكر أن الأهلى يستهل اليوم مشواره في البطولة الإفريقية بدور الـ 32 بمواجهة الحرس الوطني بطل النيجر، في تمام الساعة الخامسة والنصف مساءً، على ملعب الجنرال سيني كونتشي بالعاصمة نيامي.

ومن المتوقع ظهور ديانج ضمن التشكيلة الأساسية لمباراة اليوم، خاصًة أن موسيماني يميل أن يخوض اللقاء، بثلاثي ارتكاز، لتفادي النزعة الهجومية لأصحاب الأرض.