الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لماذا يفضل أولياء الأمور جلوس أبنائهم بالمقاعد الأولى؟.. خبير نفسي يجيب

طلاب المدارس
تعليم
طلاب المدارس
السبت 16/أكتوبر/2021 - 02:57 م

أوضح الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية، عن تفضيل أولياء الأمور جلوس أبنائهم بالمقاعد الأولى، فهناك  أسباب لرغبة أولياء الأمور لجلوس أبنائهم في المقاعد الأولى، فهناك مجموعة من الدوافع النفسية التي تجعلهم يعتقدون أنه من "الشطارة" حصول الابن على مقعد مميز أثناء تلقيه الحصة، مضيفًا أن هناك شعورًا يسيطر على معظم أولياء الأمور وهو النقص لفرض السيطرة واعتقاده أن من يجلس في الصفوف الأولى من الأوائل. 

وأشار هندي خلال حديثه للقاهرة 24، لا بد أن يتفهم أولياء الأمور أن المقاعد الأولى ليس لها علاقة بالتحصيل الدراسي، ويجب تغيير هذا المفهوم، لافتًا أن هناك معارك وهمية يخلقها أولياء الأمور بينهم من خلال جروبات المامميز وصولا بالشجار الذي يحدث على المقعد الأول لأبنائهم فهذا السلوك عشوائي يؤثر على نفسية أبنائهم.

وأكد استشاري الصحة النفسية، أن التضخم ذات والشعور الدائم بالنقص يدفع أولياء الأمور إلى محاولة تعويض هذا النقص بفرض السيطرة على الآخرين، متابعا أن سيطرة الصورة الذهنية أن من يجلس في الصف الأول الأشطر والأمهر فهذا اعتقاد خاطئ يرسخونه في أذهان أبنائهم. 

الوساطة والمحسوبية سبب من أسباب الصراع على المقاعد الأولى.. هكذا عبر استشاري الصحة النفسية، متابعًا لا بد من وجود معايير للجلوس في الصفوف الأولى منها تحديد الطلاب ضعاف النظر والسمع أو من لديه مشكله تعوقه عن التحصيل في الصفوف الخلفية ولا بد أن نطبق ذلك داخل مدارسنا وتغيير ثقافتنا. 

وتابع: لا بد أن يتعامل أولياء الأمور بشكل يجعلهم بتفادي هذه الأسباب للحفاظ على سلامة نفسية الطلاب عند ذهابهم إلى المدرسة. 

وعلى صعيد آخر، كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، الفئات المستثناة من المصروفات الدراسية، مؤكدا أن الرسوم الدراسية ليس شيئًا جديدًا على الطلاب أو الأهالي، كما أنها لن تتغير منذ سنوات عديدة، وأن هناك استثناءات معروفة للإعفاء من المصروفات الدراسية.

وأضاف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم خلال مداخلة هاتفية بأحد البرامج التلفزيونية، أن الطلاب اللذين يتم تطبيق عليهم الإعفاءات غير مطالبين بدفع أي مبالغ، وأن المصروفات كما هي 305 جنيهات في العام، حتى الصف الرابع الابتدائي، و205 من الصف الخامس حتى الإعدادية والتعليم الفني أيضًا.  

وأوضح الدكتور طارق شوقي، أن المصروفات يتم تقسيمها بنسب لتطوير التعليم وتطوير التكنولوجيا وديوان الوزارة والمديريات والمدارس ويشمل العديد من البنود منها اتحادات الطلاب، ويوجد احتياطي استراتيجي بنسبة 10%، وأنه في حال عدم سداد المصروفات لن تستطيع الوزارة تلبية طلبات المدارس والمديريات.

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أنه سوف يتم عمل كتاب دوري لتوضيح تفاصيل المصروفات ومنح تسهيلات بإمكانية دفعها على مرتين في الفصلين الدراسيين، وإذا وجد الطالب نفسه ضمن الفئات الـ9 المعفاة يتقدم بطلب للإعفاء أو عمل بحث اجتماعي يفيد وجوده ضمن الفئات غير القادرة.

تابع مواقعنا