الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد رفض أفشة.. حكم تقبيل الزوج لعروسه في فوتوسيشن الفرح؟

جلسة تصويرية لأحدى
دين وفتوى
جلسة تصويرية لأحدى حفلات الزفاف
السبت 16/أكتوبر/2021 - 03:35 م

يسعى الكثير من الأزواج في هذه الآونة إلى الظهور بأبهى صورة وخلق يوم أشبه ما يكون إلى الكمال، بداية من اختيار أزياء الزفاف وحتى توثيق اليوم بالصور، التي قد تحتوي أحيانا لقطات جريئة بعض الشيء، وينشر البعض تلك الصور عبر مواقع التواصل لكي يراها الجميع فما نظرة الشرع لذلك؟

حول التساؤل السابق، يقول الدكتور أبو اليزيد سلامة، أحد علماء الأزهر الشريف: إن التصوير في حد ذاته ليس ممنوعا في الشريعة الإسلامية، إلا أن العبرة بما يتم تصويره.

وأضاف أبو اليزيد خلال حديثه لموقع القاهرة 24 إن العلاقة بين الرجل وزوجته من لمس أو تقبيل أو غير ذلك ينبغي ألا تكون منشورة على الملأ.
 

وعلل العالم الأزهري حكمه السابق بقوله إن مثل هذه الأفعال من الأمور التي ينبغي على الإنسان أن يسترها عن الناس، فلا يكشفها إلى العامة أبدا خاصة مع اتساع مجال العرض على مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف منصاته.

وعن حجة أنها ليلة العمر التي يرددها البعض على منتقدي بعض ممارسات الزفاف التي أصبحت مألوفة في العصر الحالي، قال الدكتور سلامة، إنه لا يعلم ما إن كان هذا اليوم هو آخر أيام العروسان أم لا، فقد يحل أجلهما في ذات الليلة، لافتا إلى أنه على الزوجين الالتزام بالطرق المشروعة للاحتفال قدر المستطاع.
 

أبو اليزيد: الزواج نصف الدين فاحفظوا النصف الاخر

وأردف الدكتور سلامة أبو اليزيد أن الزواج هو نصف الدين، لافتا إلى وجوب الحفاظ على الشطر الثاني من الدين، مشيرا إلى حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "مَن رَزَقَهُ اللَّهُ امرَأَةً صَالِحَةً فَقَد أَعَانَهُ عَلَى شَطرِ دِينِهِ، فَليَتَّقِ اللَّهَ فِي الشَّطرِ الثَّانِي".  

وتابع أبو اليزيد: لا يجوز لإنسان أن يبدأ علاقة الزواج التي هي إحدى العلاقات المقدسة، بمعصية الله -سبحانه وتعالى-، معقبا: هذا لا ينبغي ولا يجوز.

وشغل موقف الرياضي محمد مجدي أفشة، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، قبل يومين بزفافه، والمتعلق برفضه تقبيل عروسه أو احتضانها أثناء عمل جلسه تصويريه للزفاف، حديث مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا، حيث أشاد الجميع بتصرفه ووصفوه بـ المهذب.

وقال أفشة لمصوره أثناء الجلسة التصويرية التي سبقت حفل زفافه: هنتصور من غير بوس وأحضان يا جماعة، وهي الجملة التي تداولها مستخدمو السوسيال ميديا على نطاق واسع.

تابع مواقعنا