الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل يحق للزوجة التطليق إذا انشغل عنها زوجها بسبب العمل؟.. أزهري يجيب

الطلاق_ تعبيرية
دين وفتوى
الطلاق_ تعبيرية
السبت 16/أكتوبر/2021 - 03:43 م

أوضح الدكتور أبو اليزيد سلامة، أحد علماء الأزهر الشريف، طلب الزوجة للطلاق إذا انشغل زوجها عنها  بسبب ظروف عمله.

وقال سلامة خلال حديثه لـ القاهرة 24، إنه لا يحق للزوجة أن تطلب الطلاق إذا انشغل عنها زوجها بسبب عمله، لافتا إلى أن للزوجة أن تستأنس بزوجها وقت الليل، ما دام كان منشغلا عنها طوال النهار بسبب سعيه على الرزق.

وعقب أبو اليزيد على حكمه السابق بقوله: مهو مش طبيعي يكون بيسعى طول اليوم برة وبيشتغل علشانهم فتروح هي تطلب الطلاق.

 

وأوضح العالم الأزهري كذلك أن الحكم بعدم أحقية الزوجة في طلب الطلاق في الحالة السابقة، إنما يتوقف على عدم مساس الزوج بحقوق زوجته في أمور أخرى، كأن شغله عمله عن إيفاءها حقوقها الزوجية بالقدر الذي يضر بها.
 

 

وأشار أبو اليزيد إلى أنه على الزوجة في هذه الحالة أن تترافع لحاكم ليحكم بينها وبين زوجها في هذه المسألة إن أرادت، لافتا إلى بغض فكرة الطلاق، منوها إلى أنه ليس حلا، مشيرا إلى أنه أبغض الحلال عند الله، فضلا عن اعتباره آخر الدواء.

العالم الأزهري نصح الرجال كذلك بمراعاة حقوق زوجاتهم، وعدم التعرض إليهن بما فيه ضرر لهن، لافتا إلى وجوب تخصيص يوم معين مثلا كأيام الإجازات، لقضائه مع زوجته وأولاده.
 

وانتهى العالم الأزهري في بيان حكم هذه المسألة إلى أن انشغال الزوج عن زوجته بسبب العمل ليس داعيا للطلاق، وإنما داعيا للتقويم الذي لا يتحقق إلا بالحديث والتفاهم، داعيا كافة الأزواج إلى التعامل بالمودة والرحمة، وحفظ حقوق بعضهما.

تابع مواقعنا