الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدير معهد البحار: 95% من حيوانات الأعماق غير معروفة.. ودراساتها نادرة

البحر
أخبار
البحر
السبت 16/أكتوبر/2021 - 04:41 م

قال الدكتور محمود دار، مدير معهد البحار بالبحر الأحمر، إن هناك ندرة في دراسات القاع العميق في مصر، لأنها مكلفة وتحتاج إلى قدرات وإمكانيات كبيرة، مشيرًا إلى أن خصائص حيوانات القاع العميق غير معروفة.

وأضاف دار في تصريح خاص لـ القاهرة 24، أن الأعماق مصدر من مصادر الثروات المعدنية، لكن دراساتها العلمية مكلفة، وأن الدول التي تجري مثل هذه الأبحاث تكون محددة أهدافها سلفًا وماذا تريد وما هي الجدوى الاقتصادية.

مدير معهد البحار أشار إلى 95% من حيوانات قاع البحر العميق غير معروفة لكن أشهرهم هو الجلد شوكيات الذي من المحتمل أن ينتمي إليه الكائن البحري الغريب الذي شاهده الغواصون الأجانب في مياه البحر الأحمر.

وأوضح دار أن حيوانات الجلد شوكيات تمثل نسبة 10% بالمناطق الضحلة، و20%من الأعماق المرئية حتى 200 متر تحت سطح المياه، بينما تمثل أكثر من 80% من التجمعات الحية في أعماق المياه.

كما أكد أن حيوانات القاع العميق تتميز بضعف الرؤية لديها أو تكاد تكون معدومة، حيث أقصى عمق تصل إليه الأضواء هو 200 متر تحت سطح البحر، وأن هناك بعض الأسماك العمياء تعتمد على خصائص التردد الرداري بإرسال واستقبال الموجات.

وقبل أسبوع، شاهد غواصون أجانب كائنًا حيًا وصفوه بالغريب تحت مياه البحر الأحمر، بلا عينين ولا فم ولا أذنين، ويشبه الأنبوب المطاطي طويل ومربع، وله نهاية مدببة أيضًا، وهو ما أثار حيرتهم.

وبحسب ما رواه غواص ألماني ضمن الفريق الذي شاهد الكائن البحري، لصحيفة ديلي ميرور البريطانية، فإن ما رأوه في منطقة مائية شهيرة بدلافينها، هي ساتايا ريف بمحافظة البحر الأحمر، فشيء آخر تماما، وليس من الخيال، بل عاينه مع زملائه أثناء غوصهم بالمنطقة فبدا الأمر وكأنه شيء لم يرى مثله من قبل، وكان غريبا جدا، ويتحرك من تلقاء نفسه ولم يعرف أحد منا ما نوعه، وفق تعبيره.

تابع مواقعنا