الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أسباب متلازمة سيكا

متلازمة سيكا
صحة وطب
متلازمة سيكا
الأحد 17/أكتوبر/2021 - 02:39 ص

متلازمة سيكا أحد الأمراض المناعية، التى تُعرف أيضًا  بمتلازمة سجوجرن، والتهاب القرنية والملتحمة الجاف، وتحدث متلازمة سيكا نتيجة  الجفاف، وعدم الترطيب، حيث تمثل نسبة الإصابة بها نحو 90٪، أكثرهم  من الإناث، يمكن أن تؤثر سيكا على أي عضو في الجسم كالحلق، الجلد، والجيوب الأنفية، كما تعزز إنتاج الأجسام المضادة بشكل مبالغ فيها مما تتسبب في تدمير الأنسجة.

أسباب متلازمة سيكا
لم يتوصل العلماء إلى أسباب الإصابة  بمتلازمة سيكا، لكن العدوي البكتيريا، والجينات هما أكثر العوامل المسببة لمتلازمة سيكا، كما يعد التقدم في العمر  أبرز أسباب نقص إنتاج السائل المسؤول عن ترطيب العينين، هذا وبالإضافة إلى العوامل البيئية  الأخري كالغازات، وتكييف الهواء  الذي يشكل خطر على  العين، وجفافها، إلى جانب ما تسببه الهواتف، وأجهزة الكمبيوتر من ضعف الإبصار، وإرهاق العين.


أنواع متلازمة سيكا
يوجد شكلان أساسيان لمتلازمة سيكا، وهما:
الذي يظهر كمرض بحد ذاته، ويمثل هذا النوع الأول للمرض.
 النوع الثاني: وتكون المتلازمة مصاحبة لبعض الأمراض الروماتويديّة الأخرى، كالذّئبة الحُماميّة،والتهاب المفاصل،  ومرض السكر، أمراض الغدة الدرقية. الروماتويدي، وتصلّب الجلد

أعراض ومضاعفات متلازمة سيكا
-تتعدد الأعراض التي تتسبب بها متلازمة سيكا كجفاف العيون  مما ينتج عنه حرقان، أو حكة، جفاف الفم وكأنه  مليء بالقطن مما يجعل الابتلاع،  أوغيرها من الأمور صعبة كالتحدث مثلًا.
-جفاف الجلد، والحنجرة
-ظهور بقع على الجلد، والإصابة بالطفح الجلدي.
-التعب، وانعدام الطاقة، والرغبة الشديدة في النوم لفترات طويلة.
-مشكلات الرؤية، وحساسية العين.
-تسوس الأسنان نظرًا لأن اللعاب يحمي الأسنان من البكتيريا الضارة التي تسبب التسوس.

-حدوث إلتهابات في الشعب الهوائية، وتدمير الرئتين.
-إلتهاب الكبد، والمفاصل.

طرق العلاج والوقاية
هناك طريقتين للعلاج الأولي هي:
وصف الأطباء بعض الأدوية التي من شأنها تقليل إلتهابات العين، وتقليل جفافها، إلى جانب الأدوية التي تعزز من إفراز اللعاب الذي يحمي صحة الفم، والحد من التهابات المفاصل.
الثانية:
التدخل الجراحي حيث يعمل الأطباء على سد القنوات الدمعية التي تصرف الدموع من عينيك، ويتم حقن الكولاجين في القنوات للمساعدة في الحفاظ على الدموع.

تابع مواقعنا