الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المجتمعات العمرانية تعمم استخدام الطاقة الشمسية في إدارات أجهزة المدن الجديدة

اجتماع مسئولو هيئة
اقتصاد
اجتماع مسئولو هيئة المجتمعات العمرانية اليوم
الأحد 17/أكتوبر/2021 - 12:29 م

عممت هيئة المجتمعات العمرانية، استخدام الطاقة المتجددة الشمسية في المباني الإدارية التابعة لأجهزة المدن الجديدة، ومتابعة عمل محطات المياه الرمادية في المدينة إن وجدت.

جاء هذا خلال اجتماع حضره المهندس جمال طلعت، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، رئيس وحدة المدن المستدامة والطاقة المتجددة، والدكتورة دنيا ربيع، المدير التنفيذي للوحدةـ وعدد من مسئولي الوحدة.

كما أوصي بالاهتمام بالمسارات الخضراء، ومسارات الدراجات داخل المدن، بما يتناسب مع الكثافة السكانية والجراجات العامة، وكذا تطوير واجهات عمارات الإسكان الاجتماعي والاقتصادي والمتوسط، والاهتمام بأعمال تنسيق الموقع وزراعة الأشجار بمختلف أنواعها.

 وتم خلال الاجتماع استعراض الإنجازات التي تم تحقيقها، بعدد من المدن الجديدة في مجال الاستدامة، والتي شملت مدن السادس من أكتوبر – 15 مايو – مدينة حدائق العاصمة – العاصمة الإدارية الجديدة.

كما تقدم الحاضرون بمجموعة من الحلول غير التقليدية التي طبقها جهاز مدينة القاهرة الجديدة لمواجهة الحالات الطارئة للأمطار الغزيرة، مشددين  على ضرورة طرح وتنفيذ الحلول والأفكار خارج الصندوق والبحث عن حلول استباقية قبل وقوع الأزمة.

كما تم شهد الاجتماع طرح مبادرة مدينتي أجمل والتي تهتم بتطوير مداخل المدن ورفع كفاءتها والميادين الرئيسية، وكذا الاهتمام برفع كفاءة واجهات العمارات السكنية وإعادة تأهيل الطرق، بجانب زراعة الأشجار في جميع الشوارع وأسفل العمارات، وفي أماكن انتظار السيارات.

وأكد المهندس جمال طلعت، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات، أن هدف الوحدة هو دراسة وتفعيل الاستراتيجيات والخطط والبرامج اللازمة لتحقيق معايير العمران الأخضر المستدام في المدن الجديدة خاصة فيما يتعلق باستخدامات الطاقة وتقديم الدعم الفني والتقني. 

وأضاف أن الوحدة تسعى للوصول إلى الحي المستدام، الذي تتكامل فيه عناصر: كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، وإعادة تدوير المياه، والإدارة المتكاملة للمخلفات، والنقل المستدام والمباني الخضراء، وهي المحاور الرئيسية التي ترتكز عليها أنشطة الوحدة المركزية للمدن المستدامة والطاقة المتجددة.

وفي السياق ذاته قالت الدكتورة دنيا ربيع، المدير التنفيذي للوحدة، إن أحد أهم المهام التي تسعى الوحدة لتنفيذها هو دعم وتحفيز وتصميم وإنشاء مجتمعات عمرانية خضراء، عن طريق إعداد الخطط العاجلة وطويلة المدى والبرامج التنفيذية اللازمة لترشيد استهلاك الطاقة واستخدام الطاقة المتجددة في المدن الجديدة.

وأضافت أنه سيتم العمل على نشر النظم المتعلقة بالإدارة البيئية المتكاملة في المدن الجديدة، بما في ذلك التركيز على إعادة الاستخدام وإعادة التدوير للموارد الطبيعية المتاحة، وذلك من خلال شراكة مجتمعية متكاملة.

تابع مواقعنا