الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبرزها رفع سن المعاش.. تحالف عمال الأحزاب المصرية يقر تعديلات على قانون التأمينات والمعاشات

الحزب المصري الديمقراطي
سياسة
الحزب المصري الديمقراطي
الأحد 17/أكتوبر/2021 - 01:31 م

نظّم تحالف أمانات عمال الأحزاب المصرية، أمس السبت، ورشة عمل حول قانون التأمينات والمعاشات 148، بمقر الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وتمت مناقشة مواد القانون وتحديد المواد الواجب تعديلها. 

اختتمت الورشة نقاشها بإقرار تعديل بعض  المواد، وهي:

*المادة 21 الخاصة بآخر أجر تسوية 50 %

*المادة 24 الخاصة بتوافر مدة 65%

*المادة 35 الخاصة بزيادة بحد أقصى 15% رغم أن التضخم يصل إلى 30%

*المادة 41 الخاصة برفع سن المعاش إلى 65 سنة 

 

تعديلات قانون التأمينات والمعاشات 148


*المادة 67 الخاصة بالعاملين بالخارج

*المادة 99 الخاصة بالأرامل والمطلقات المستحقين لمعاش الأبوين.

*المادة 103 الخاصة بالمهنيين أصحاب المعاش

*المادة 111 الخاصة باسترداد التأمينات في مدة 50 سنة. 

جانب من الورشة 

تطرق النقاش إلى مشاكل الصناديق الخاصة واستقلالية صندوق المعاشات، وعدم المساواة بين موظفي الدولة في نسب رفع المعاش وسنوات المعاش، وخفض اشتراك العامل 3 % وصاحب العمل 8%، والمادة الخاصة بالفلاحين بأن نسبة التأمين 9 %، وإذا تم التأخير في السداد يتم دفع غرامة تأخير 2%.

إجراء تعديلات قانون على التأمينات والمعاشات 148


كما تم مناقشة المادة الخاصة ب التأمين الصحي لأبناء وزوجات العاملين، ولماذا تم إلغاءه هو والتأمين الصحي لطلاب المدارس، وشبهة استبعاد بعض الفئات من الحصول على معاش نتيجة تعقيد الإجراءات وزيادة التكلفة.

وانتهت الورشة بتدشين (الحملة الشعبية لتعديل قانون التأمينات والمعاشات 148)، واتفق الحاضرين على تنظيم ورش عمل تالية وفاعليات في مقرات الأحزاب المشاركة في التحالف بمحافظات مصر، وتم الاتفاق على الانتهاء من الورقة النهائية لعرضها على المهندس إيهاب منصور عضو مجلس النواب. 

حضر الورشة عدد من القيادات العمالية، وممثلين عن أحزاب: المصري الديمقراطي الاجتماعي، المصري الاشتراكي، التحالف الشعبي الاشتراكي، الشيوعي المصري، الكرامة، والمحافظين.

كما حضر نقيب صغار المزارعين بالبحيرة، ورئيس نقابة معاشات المصرية للاتصالات بوسط الدلتا، ومندوب عن النقابة المستقلة للاتصالات.

جانب من الورشة

الحزب المصري الديمقراطي

وفي سياق منفصل، قال فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي وعمال الأحزاب المصرية، إن رحلة تأسيس الحزب كانت رحلة ملهمة، لأنها في النهاية رحلة ديمقراطية وقدمنا  خلالها نموذجًا للديمقراطية.

وأضاف زهران خلال حديثه ببرنامج حديث القاهرة الذي يقدمه الإعلامي إبراهيم عيسي، على قناة القاهرة والناس: كنت مع عدد من الأصدقاء لدينا انتقادات كثيرة على التجربة السوفيتية الاشتراكية، وبدأنا نتحسس الخطى في اتجاه اليسار الديمقراطي أو الاشتراكية الديمقراطية أو الديمقراطية الاجتماعية، وكلها مفاهيم تبلورت ببطء ونقاشات مطولة انتهت بتأسيس المركز الاجتماعي الديمقراطي.

وتابع رئيس الحزب المصري الديمقراطي: عمال الأحزاب المصرية عندما جاءت ثورة 25 يناير تحول المركز إلى الحزب الديمقراطي الاجتماعي تحت التأسيس، وكنا عشرات قليلة، وبدأ يكون هناك نواة للنقاش ضمت زياد العليمي، وإيهاب الخراط، وعماد جاد، والدكتور أبو الغار بكل شبكة علاقاته في المجتمع المدني والجامعات وجميعهم انضموا وأسسوا الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، ولذلك لم يكن صدفة أن الوكلاء المؤسسين كانوا 5 أشخاص.

تابع مواقعنا