الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير البترول: سيتم النظر في استمرار إنتاج بنزين 80

النظر في استمرار
اقتصاد
النظر في استمرار انتاج بنزين 80
الأحد 17/أكتوبر/2021 - 03:28 م

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إنه مع التشغيل التجريبي لمشروع إنتاج البنزين عالي الأوكتين بأسيوط، وأيضا مشروع توسعات ميدور منتصف العام القادم؛ سيؤدي ذلك إلى زيادة قدرات إنتاج البنزين، لافتا إلى أنه عند الوصول لتلك القدرات المتمثلة في زيادة الطاقات الإنتاجية لمعامل التكرير، وإنتاج نوعيات متميزة وجيدة من البنزين؛ ففي هذه الحالة، سيتم النظر في استمرار إنتاج بنزين 80 من عدمه.


وأضاف وزير البترول، أنه يتم تطوير مصافي التكرير؛ لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار في عام 2023، والتي تتضمن 7 مشروعات تنتج 6.8 مليون طن سنويًا، باستثمارات حوالي 86 مليار جنيه.

 

وأوضح الملا، خلال الندوة الصحفية لجمعية البترول، أن زيادة الإنتاج المحلي، وإجراءات ترشيد الاستهلاك، وتنامي استهلاك الغاز كوقود؛ أدى لانخفاض في استيراد البنزين والسولار بنسبة حوالى 30%.

 

وأشار إلى الزيادة الكبيرة التي تحققت في البنية التحتية لمنظومة تداول ونقل وتخزين البترول والغاز، ومنها تحقيق زيادة 90% في طاقات خطوط المنتجات البترولية بواقع 122 مليون طن سنويًا، وزيادة 85% في طاقة استيعاب الموانئ، وكذلك 45% في طاقات تخزين المنتجات البترولية، و20% زيادة فى عدد محطات التموين، والخدمة لتصل إلى 3650 محطة، ومضاعفة محطات التموين بالغاز، كوقود، لتبلغ 369 محطة.


‏كما استعرض الملا، خطط التطوير الذي شهدته صناعة البتروكيماويات لتعظيم القيمة المضافة من موارد مصر من البترول والغاز، حيث أوضح أنه تم تنفيذ مشروعين جديدين بدمياط والإسكندرية، باستثمارات حوالي 472 مليار جنيه، بمعدلات إنتاج 4 ملايين طن سنويا بزيادة نسبتها 40٪؜.


وأوضح الملا، أن حجم استهلاك الغاز الطبيعي تضاعف إلى أكثر من 20 ضعفًا، حيث وصل إلى 47 مليون طن خلال العام المالي الماضي، استحوذ منها قطاع الكهرباء على كميات بنسبة 60%، وقطاع الصناعة 12%، وبلغت كميات استهلاك غاز المنازل بنسبة 6% خلال العام، ومستهدف أن تصل إلى 7% خلال العام المالي القادم؛ نتيجة تكثيف مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، لافتًا إلى أن إجمالي عدد الوحدات السكنية التي تم توصيلها بالغاز الطبيعي منذ بدء النشاط بلغ 12.3 مليون وحدة على مدار 41 عامًا، 50% منها خلال الـ7 سنوات الأخيرة.

تابع مواقعنا