الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

زيادة 200 مليار دولار لدعم الدول النامية.. أبرز ملامح اتفاقية التنوع البيولوجي بعد 2020

التنوع البيولوجي
أخبار
التنوع البيولوجي
الأحد 17/أكتوبر/2021 - 11:40 م

تترأس دولة الصين الدورة الخامسة عشر من قمة الأمم المتحدة للأطراف بشأن التنوع البيولوجي COP15، في 11 أكتوبر الماضي، في مؤتمر صحفي عقدته وزارة البيئة المصرية لتسليم الصين رئاسة المؤتمر.

ترأست مصر الدورة السابقة COP14 منذ عام 2018 وحتى مطلع أكتوبر الجاري، في أطول مدة لتاريخ اتفاقيات الأمم المتحدة للأطراف، وخلال هذه الفترة وضعت القاهرة إطارًا سياسيًا عالميًا للتنوع البيولوجي لما بعد عام 2020.

خلال كلمته في افتتاح مؤتمر الأطراف الذي يُعقد في مدينة كونمينغ، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن البلاد عملت خلال رئاسة المؤتمر على وضع أهداف قابلة للتحقيق مدعومة بآليات واضحة للتنفيذ، برغم التحديات التي مثلتها جائحة كورونا خلال العامين الماضيين.

كما أكد رئيس الجمهورية، أن مصر تثق في قدرة جمهورية الصين على مواصلة العمل لحماية التنوع البيولوجي والنظم الحيوية على كوكب الأرض.

الإطار العالمي للتنوع البيولوجي

كشفت أمانة اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التنوع البيولوجي عن المسودة الأولى الرسمية للإطار العالمي للتنوع البيولوجي لتوجيه الإجراءات في جميع أنحاء العالم حتى عام 2030 للحفاظ على الطبيعة وخدماتها الأساسية وحمايتها للناس.

ويتضمن هذا الإطار لما بعد عام 2020، 21 هدفًا ويدعو إلى:

- حفظ ما لا يقل عن 30٪ من المناطق البرية والبحرية العالمية خاصة المناطق ذات الأهمية الخاصة للتنوع البيولوجي ومساهماته للناس، من خلال أنظمة فعالة ومُدارة بشكل عادل وممثلة إيكولوجيًا وموثوقة من المناطق المحمية، وتدابير الحفظ الفعالة الأخرى القائمة على المنطقة.

- تخفيض أكبر بنسبة 50٪ في معدل إدخال الأنواع الغريبة الغازية، وضوابط أو القضاء على هذه الأنواع للقضاء على آثارها أو تقليلها.

- تقليل المغذيات المفقودة في البيئة بمقدار النصف على الأقل، ومبيدات الآفات بنسبة الثلثين على الأقل، والقضاء على تصريف النفايات البلاستيكية.

- المساهمات المستندة إلى الطبيعة في جهود التخفيف من آثار تغير المناخ العالمي بما لا يقل عن 10 جيجا طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، وأن تتجنب جميع جهود التخفيف والتكيف الآثار السلبية على التنوع البيولوجي.

- إعادة توجيه الحوافز الضارة بالتنوع البيولوجي أو تغيير الغرض منها أو إصلاحها أو القضاء عليها بطريقة عادلة ومنصفة، وتقليلها بما لا يقل عن 500 مليار دولار في السنة.

- زيادة 200 مليار دولار في التدفقات المالية الدولية من جميع المصادر إلى البلدان النامية.

مؤتمر التنوع البيولوجي

تستضيف الصين اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي COP15 في الفترة من 11: 15 أكتوبر بمدينة كونمينغ، بينما تقام المفاوضات في الفترة من 25 أبريل إلى 8 مايو 2022 بذات المدينة.

وتقترح مسودة الإطار 4 أهداف لتحقيق الإنسانية، بحلول عام 2050، والعيش في وئام مع الطبيعة، وهي رؤية اعتمدتها الأطراف الـ 196 الأعضاء في اتفاقية التنوع البيولوجي في عام 2010. ولكل من الأهداف الأربعة 2-3 معالم رئيسية يتعين بلوغها بحلول عام 2030 (10) معالم في جميعها.

ثم يسرد الإطار 21، هدف عمل، مرتبط لعام 2030 والتي تتناول الحد من التهديدات التي يتعرض لها التنوع البيولوجي، وتلبية احتياجات الناس من خلال الاستخدام المستدام وتقاسم المنافع، والأدوات والحلول الخاصة بالتنفيذ والتعميم.

تابع مواقعنا