الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 85.80 دولار للبرميل

اسعار النفط اليوم
اقتصاد
اسعار النفط اليوم
الإثنين 18/أكتوبر/2021 - 01:23 م

ارتفعت أسعار النفط اليوم في بداية تعاملات الأسبوع لتتخطي حاجز 86 دولار للبرميل نتيجة زيادة الطلب وقلة المعروض وانخفاض المخزونات الأمريكية لأدني مستوياتها وتفاقم أزمة الطاقة العالمية وتوقعات بزيادة الأزمة مع اقتراب فصل الشتاء.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت 85.80 دولار للبرميل بينما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس 83.30 دولار للبرميل.

كما ساهمت أزمة الطاقة العالمية في انخفاض نمو الاقتصاد الصيني وبدأت بعض المصانع في تقليل إنتاجها والبعض الآخر اضطر للإغلاق.


أوبك تحاول تعويض خسائر السنوات الماضية

وقال جوليان لي محلل اقتصادي، في مقالة له على بلومبرج، إن محللي أوبك يرون عجز المعروض النفطي في عام 2021 الذي أدى إلى انخفاض المخزونات الفائضة التي تراكمت في عام 2020 سيتحول إلى فائض خلال العام المقبل إلا أن هذا الفائض مبني على المغالطة القاتلة وأن مجموعة المنتجين وحلفاءها سيواصلون إضافة 400،000 برميل يوميا للإمدادات، إلا أنهم لا يمكنهم فعل ذلك في الواقع.

أضاف المحلل الاقتصادي أنه يتوقع أن يفي العديد منهم بأهداف إنتاجه الحالية، فضلا عن أية زيادات في المستقبل 

في هذا الصدد، تتصدّر أنغولا ونيجيريا وماليزيا تلك القائمة، كما أن العديد من المنتجين الآخرين، أبرزهم روسيا، سيكونون قريبًا في وضع مماثل.

أما اتجاه روسيا لخفض الإنتاج  من خط أساس ليبلغ 11 مليون برميل يوميا وهو نفس معدل التخفيض في المملكة العربية السعودية، لكن في حين أن المملكة ضخت بالفعل هذا القدر من النفط الخام في الماضي، فإن روسيا لم تفعل ذلك أبدا وفي الواقع، ربما لم تضخ أبدا أكثر من 10.4 مليون برميل يوميًا. ومع ذلك، فإن هدف إنتاجها بموجب اتفاق أوبك+، سيصل إلى هذا المستوى بحلول أبريل 2022.

وقال محللو إيه إن زد، في مذكرة نقلتها وكالة رويترز، إن تخفيف القيود حول العالم من المحتمل أن يساعد التعافي في استهلاك الوقود، وأضافت: تلقى سوق وقود الطائرات دعمًا من الأنباء الأمريكية المتعلقة بفتح الحدود للأشخاص الأجانب المطعمين بداية من الشهر المقبل.
في الوقت نفسه، فإن المعروض الأمريكي قد يرتفع  بعدما كشفت بيانات بيكر هيوز، إضافة شركات الطاقة منصات للتنقيب عن النفط والغاز لسادس أسبوع على التوالي، على مدى الأسبوع المنتهي في الخامس عشر من أكتوبر عند 543 منصة وهو أعلى مستوى منذ أبريل العام الماضي.

تابع مواقعنا