الأربعاء 29 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أنواع تقوس الساقين عند الأطفال وكيفية تمييزه

أنواع تقوس الساقين
صحة وطب
أنواع تقوس الساقين عند الأطفال
الإثنين 18/أكتوبر/2021 - 02:56 م

أنواع تقوس الساقين، أو درجات تقوس الساقين عند الأطفال من الأمور الواجب معرفتها لكل أم يعاني طفلها من هذه المشكلة الصحية شائعة الحدوث للصغار والبالغين، حيث ينحرف الساقين عن بعضهما أثناء المشي، وخلال الوقوف تظهر مسافة كبيرة بين كلتا الساقين، أو الركبتين، وفي هذا المقال عبر موقع القاهرة 24 سنوضح لكم أنواع تقوس الساقين.

 

أنواع تقوس الساقين

يختلف أنواع تقوس الساقين وفقا لشكل الإصابة، فالنوع الأول تكون فيه الساقين مقوسة للخارج، بينما النوع الثاني تكون فيه الساقين مقوسة للداخل، وأيًا ما كانت درجات تقوس الساقين فهي مشكلة تحتاج إلى علاج عاجل منذ ظهورها على الطفل في الصغر.

 

تقوس الساقين أو ما يطلق عليه الكساح من أمراض العظام التي يصاب بها الأطفال الصبيان بنسبة أكبر من الأطفال البنات، حيث تنمو العظام بشكل غير سليم نتيجة نقص فيتامين د والكالسيوم والفوسفات في جسم الطفل.

 

ويمكن توضيح أنواع تقوس الساقين كالتالي:

تقوس الركبة للخارج

وهو الأكثر شيوعًا ضمن أنواع تقوس الساقين تظهر فيه الركبتين متباعدتين عن بعضهما البعض أثناء الوقوف بما يؤدي إلى التحميل الزائد على المفصل الداخلي للركبة.

 

تقوس الركبة للداخل

يطلق على هذا النوع من التقوس "التصاق الفخذين" وتبدو فيه الركبتين متقاربتين أثناء الوقوف بينما تكون القدمين متباعدتين، وهو ما يؤدي إلى تحميل وزن الجسم على الجهة الخارجية من الركبة.

أنواع تقوس الساقين 

 

كيف اعرف تقوس الساقين


تتساءل الكثير من الأمهات قبل معرفة أنواع تقوس الساقين، كيف اعرف تقوس الساقين إذا ما كان الطفل مصاب بها، وللإجابة على هذا السؤال لا بد من التنويه بأنه في حال ضم القدمين جنبًا إلى جنب ستكون الركبتين قريبتين بل ومتلاصقتين بنسبة كبيرة جدًا، وهي الحالة الطبيعية للأشخاص الأصحاء، أما في حالة تقوس الساقين ستظهر مسافة واضحة بين الركبتين.

 

درجات تقوس الساقين عند الأطفال

  • تظهر درجات تقوس الساقين عند الأطفال عندما تبدأ الساقان بالانحناء بشكل طبيعي مع نمو الجسم.
  • أغلب أنواع تقوس الساقين يتم اختفائها تلقائيًا في عمر السنوات الثلاثة الأولى للطفل، ولكن إذا لم تختفي سيكون العلاج الطبي أمر لا بد منه.
  • تظهر أنواع تقوس الساقين ودرجاتها عند الرضع ليكون شكلها واضحًا من تحت الركبة إلى نهاية الساق.
  • في حال إصابة الأطفال بـ درجات تقوس الساقين ستظهر الساقان في شكل منحنٍ إلى الخارج، يجعل الأرجل تبدو كما لو كانت في شكل قوس، وكلما زاد الانحناء يصبح الأمر أصعب في العلاج.
  • درجات تقوس الساقين عند الأطفال أمر طبيعي نتيجة وضعية الجنين في رحم الأم، ولذلك يولد جميع الأطفال بدرجة من التقوس التي سرعان ما تختفي خلال عامان من عمر الطفل.
درجات تقوس الساقين عند الأطفال

 

إخفاء تقوس الساقين

  • تقوس الساقين يرافق الأطفال بعد ولادتهم وحتى إتمامهم عامان من العمر، ولكن إذا لم تتحسن أنواع تقوس الساقين عند الطفل حتى عيد ميلاده الثالث فسيكون التشخيص الطبي من الأمور المثالية لـ إخفاء تقوس الساقين، حيث يقوم طبيب العظام بالفحص البدني لساق الطفل لمراقبة منحنى القوس الخاص به وتحديد مدى خطورة الحالة.

 

  • إخفاء تقوس الساقين يتطلب أيضًا إجراء فحوصات الدم لتحديد حالات نقص فيتامين د عند الطفل، مع إجراء الأشعة السينية لاستبعاد إصابة الطفل بمرض بلونت الذي ينتج عن نمو غير طبيعي للجزء العلوي من عظم الساق.

 

  • وبعد تحديد السبب الرئيسي وراء إصابة الطفل بـ أنواع تقوس الساقين المختلفة سواء للداخل أو للخارج، سيتم إجراء عملية جراحية لتصحيح المنحنى، شرط أن يكون الطفل أكبر سنًا ليتحمل التخدير اللازم للعملية.

 

 

تابع مواقعنا