الإثنين 13 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

موسم السمان في مصر.. كيف يستقبل أهالي سيناء الطيور المهاجرة من أوروبا؟

طائر السمان
تقارير وتحقيقات
طائر السمان
الإثنين 18/أكتوبر/2021 - 02:40 م

يبدأ موسم السمان في مصر من شهر سبتمبر، ويستمر حتى أكتوبر، وتتميز مصر بأنها منطقة ترانزيت ومقر عبور للطيور المهاجرة خاصة في محافظات سيناء وبور سعيد ومطروح.

 

وطائر السمان من أشهر الطيور المهاجرة، والتي ينتظرها أهالي سيناء بشغف كبير لاصطيادها في موسم الصيد، ويتميز طائر السمان بلحم شهى يعشقه أهالي سيناء، وطائر السمان هو السلوى الذى ورد ذكره أكثر من مرة في القرآن الكريم أثناء رحلة تيه بنى إسرائيل بسيناء وحسب نص الآية الكريمة: "يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ * كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي ۖ وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَىٰ".  

السمان لا يعيش أسيرا 

واللافت حسب المؤرخ وأمين عام متحف التراث السينائي عبد العزيز الغالي فإن السمان المهاجر يمتنع عن تناول الطعام في حالة أسره وحبسه داخل الأقفاص حيث يقل وزنه ويموت، بينما سمان المزارع يمكن تربيته ولذلك يتم ذبحه بعد صيده مباشرة حيث يكون أطعم وألذ.  

وأضاف الغالي في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24 أن الصيادين في سيناء يقومون بنصب الشباك لصيد السمان قبل شهر سبتمبر بنحو أسبوعين استعدادا لاستقبال مئات الآلاف من السمان القادم من أوربا وذلك بعد الحصول على التصاريح اللازمة للصيد من السلطات المختصة، ويتراوح سعر زوج السمان من 50 إلى 60 جنيها بينما يصل إلى 80 جنيها في محافظة بورسعيد ويسمى بفاكهة الطيور حيث يتهافت عليه المستهلكون خلال تلك الفترة من السنة ويتميز بطعم خاص عن طعم سمان المزارع.

طائر السمان

وأوضح أن السمان يعيش في جُزر غير مأهولة بالسكان، وعندما يعم البرد أوربا يأتي إلى إفريقيا عابرا مصر حيث يمر بعدد من السواحل والمحميات الطبيعية أهمها محمية الزرانيق والتي أنشئ بها خصيصا فندق ومركز لمراقبة الطيور ذات الألوان الجميلة حيث يستمتع السائحون بمشاهدة الطيور المهاجرة القادمة من أوربا وتسير الطيور في أسراب جميلة، وجدير بالذكر أن الصيد ممنوع  داخل المحمية.

غني بالبروتين

ويشير المؤرخ السيناوي أن لحم السمان يعتبر من أغنى مصادر فيتامين ب 6 ومجموعة فيتامين ب المركب، ويحتوى على مجموعة الأحماض الأمينية وبعض الأحماض الأساسية، كما أنه يتميز باحتوائه نسبة عالية من البروتين يقابلها نسبة منخفضة من الدهون والكوليسترول، ولا توجد بلحمه ألياف كما يمتاز بالنعومة مما يسهل عمليتى المضغ والهضم. أما بيض السمان فيتميز بأنه يعطى في الأكل المذاق الحقيقي لطعم البيض البلدي كما يستخدم كفاتح للشهية، وذلك بتقديمه مع المأكولات الأخرى بعد سلقه وتقشيره وإضافة بعض التوابل له كما أن قيمته الغذائية أعلى منها في بيض الدجاج فهو يحتوى على نسب عالية من الدهون المتعادلة والدهون الفسفورية وفيتامينات وأملاح معدنية وأحماض أمينية أساسية.

السمان

ويوضح الغالي أن بيض السمان يوصف لمرضى حساسية الصدر والكحة وبالذات لصغار السن من الأطفال وتزداد فيه نسبة الصفار إلى البياض عنها في الطيور الأخرى مما يجعل مذاقه شهيا ويقدم مع المأكولات الأخرى فيضفى عليها شكلا جميلا لحجمه الصغير المميز وغير المعتاد ويستخدم كذلك في أغراض الحلوى وأصناف العجة والأومليت كما أن وصول طائر السمان من موطنه الأصلي وصولا لشواطئنا قاطعا آلاف الأميال سليما دليل صحة وعافية ولا يستطيع طائر يحمل المرض بمواصلة رحلة طويلة كهذه. 


ويصنع من لحم السمان أكلات كثيرة ومتنوعة فهو يصلح مسلوق على فتة وأرز ومع ملوخية أو بامية أو طواجن لسان عصفور أو مع مقلوبة وما أروعه مع مسقعة الباذنحان أو ورقة سمان مدسوس بالفحم وأخيرا مشويا بالزعتر على الفحم كما يروي الغالي.

كيف تفرق بين السمان البرى المهاجر وسمان المزارع؟

 

يوضح المؤرخ السيناوي وعضو اتحاد كتاب مصر عبد العزيز الغالي الفرق بين السمان البري المهاجر وبين سمان المزارع حيث يقول: سمان المزارع حجمه أكبر وريشه منفوش وليس له بريق ولونه بنى فاتح جدا ويغلب عليه اللون الأبيض، وهو خامل غير نشط كما في دجاج المزارع وسعر الزوج يتراوح بين الـ20 والـ25 جنيها للزوج الواحد أما طعمه ومذاقه فهو لا يفترق كثيرا عن طعم ومذاق الفراخ البيضاء المزارع فهو يتناول نفس الأعلاف.

السمان

ولفت إلى أن السمان البرى حجمه أصغر وريشه جميل ويلمع وألوانه واضحة تتدرج من البني للكاكى للبيج الغامق يسر الناظرين وهو نشط للغاية حتى وهو في الأسر ولا يتناول أو يلتقط الطعام وسعره يتراوح بين الـ 50 والـ60 جنيها للزوج الواحد وطعمه ومذاقه لا يختلف عليه اثنان بل يعد من أفضل طعم للطيور على الإطلاق وفى حين أن سمان المزارع محصور في طريقة واحدة للطهى وهى الشواء إلا أن السمان البرى يتألق مع جميع الوصفات ويتربع على جميع الأطباق المشوى والمسلوق على منسف الأرز والفطائر وداخل المقلوبة.


 

 

 

تابع مواقعنا