الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد عودة الجماهير.. احذر شغب الملاعب يؤدي إلى كوارث

الجماهير في المدرجات
رياضة
الجماهير في المدرجات المصرية
الإثنين 18/أكتوبر/2021 - 04:16 م

ينتظر عشاق ومحبو الكرة المصرية انطلاق الموسم الجديد  بشكل مختلف، بخاصة بعد إعلان رابطة الأندية عودة الجماهير للملاعب المصرية لأول مرة من فترات كبيرة.

عودة الجماهير ستشكل قوة وإثارة بالطبع للكرة المصرية التي غاب عنها حضور المشجعين في الآونة الأخيرة، فسيكون الحضور مقتصرا على 1000 شخص كبداية للتجربة كما أعلنت رابطة الأندية في وقت سابق، وهو ما أسعد محبي وعشاق الكرة المصرية.

ولكن على الجماهير أخذ الحذر ففي بعض الأحيان الشغب في الملاعب يسبب كوارث تصل إلى الوفاة وإصابات المئات كل ذلك بسبب الشحن والتعصب الزائد.

ويحدث التعصب نتيجة اختفاء الروح الرياضية وتدني مستوى الأخلاق، والاخطاء التحكيمية الزائدة التي تؤدي إلى اشتعال النار بين الجماهير، والتصريحات التي تخرج في الإعلام من بعض مسئولي الأندية التي تثير التعصب.

ونستعرض معكم أبرز الأحداث التي أدت إلى شغب كبير بين الجماهير

الشغب في الأرجنتين:

أشهر حالات التعصب  في العالم تقع في الأرجنتين بين جماهير ريفر بليت وبوكا جونيور، حيث حدثت أكثر من واقعة بينهم أدت إلى إصابة ووفاة الجماهير بل وصل الأمر لإصابة رجال الأمن، فهو يعد من أعنف وأشرس ديربيات العالم بسبب العنف الذي يحدث دائمًا، ويتم منع الأطفال وكبار السن والسيدات في بعض لقائتهم بناء على تعليمات الأمن.
الشغب في إيطاليا:

توفى 39 شخصا عام 1985 وأصيب أكثر من 600 من جماهير يوفنتوس، في المباراة التي أقيمت بين فريق السيدة العجوز وليفربول في نهائي كأس الأندية الأوروبية ببلجيكا، وذلك بسبب أحداث الشغب التي جاءت قبل اللقاء بين جماهير الفريقين انتهت في الأخير بحادث مروع، على أثرها اتخذ  الاتحاد الأوروبي قرارا بحظر الأندية الإنجليزية من اللعب في المسابقات الأوروبية لمدة 6 سنوات.
الشغب في مصر:

شهد عام 1971 في لقاء القمة بين الأهلي والزمالك أحداث شغب كبيرة بين جماهير الفريقين، لقى خلالها اثنان مصرعهما وأصيب 30 شخصا وقام اتحاد الكرة حينها بإلغاء المسابقة.

وحادث بورسعيد الأشهر بمباراة الأهلي والمصري التي راح ضحيتها 72 شخصا من جماهير الأهلي و15 من المصري، نتيجة اشتباكات عنيفة بعد انتهاء اللقاء بين الجماهير، وكان كل ذلك نتيجة التعصب الزائد والشحن قبل المباراة من جانب بعض المسئولين.

الشغب في تركيا:

يعد ديربي إسطنبول بين جالطة سراي وفنربخشة من أعنف الديربيات في العالم، وحدث بين الجمهورين العديد من أحداث الشغب مرارا وتكرارًا، مما أدى في بعض الأحيان لإصابة الكثيرين حتى وصل الأمر لإصابة اللاعبين والتعدي عليهم في الأتوبيس الخاص بهم في أكثر من واقعة.

الشغب في البرازيل:

يحدث الكثير من أحداث الشغب والعنف في ديربي ريو دي جانيرو بين فلامينجو أمام فلومينزي، ففي أحد المرات تعدت جماهير الأخير على النجم رونالدينهو لاعب فلامينجو في ذلك الوقت مما تسبب في عدم لعبه للمباراة ودخوله في حالة نفسية سيئة.

تابع مواقعنا