الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دراسة: تناول الوجبات السريعة يمكن أن يسبب تدهور الذاكرة

الوجبات السريعة
كايرو لايت
الوجبات السريعة
الثلاثاء 19/أكتوبر/2021 - 08:43 ص

أثبتت دراسة علمية جديدة أجراها باحثون من معهد أبحاث الطب السلوكي في جامعة ولاية أوهايو الأمريكية، أن الوجبات السريعة الجاهزة قد تدمر ذاكرة الأفراد مع تقدم السن.

 

وبحسب صحيفة ذا صن البريطانية، استهدفت الدراسة فئران التجارب، وتم إجراء البحث عليهم، من خلال تناول الأطعمة السريعة والمصنعة لمدة 4 أسابيع.

 

وتمثلت الأطعمة المصنعة في البيتزا ورقائق البطاطس وحبوب الإفطار والعصائر واللحوم المحتوية مواد حافظة والوجبات الخفيفة المعلبة.

 

ووجدت الدراسة التي نُشرت في مجلة Brain، Behavior، and Immunity، أن الأطعمة تسببت في التهاب قوي في أدمغة الفئران الكبير في العمر، وبعض علامات سلوكية تدل على فقدان الذاكرة، حيث أن هناك تأثير على اللوزة الدماغية.

 

وأوضح الباحثون أن الوجبات السريعة المعالجَة ترتبط بمرض فقدان الذاكرة المعروف بالزهايمر، وذلك في رؤوس الأفراد المتقدمة في العمر، ذلك بجانب تسببها بمرض السمنة المفرطة وأيضًا السكري من النوع الثاني. 

 

قالت الدكتورة روث باريينتوس المؤلفة الرئيسية في الدراسة، إن التأثيرات التي حدثت على رؤوس الفئران في 4 أسابيع كان أمر مقلق للغاية، وهذا يشير إلى أن تناول الأغذية المعالجًة أو المصنعة تؤدي إلى حدوث تدهور كبير في الذاكرة عند كبار السن، مما يترتب على ذلك الإصابة بمرض التنكس العصبي مثل الزهايمر.

 

وأكدت الدراسة أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3، والتي توجد في أسماك السلمون بالتحديد أو غيرها من الأكلات البحرية الأخرى، قد تساهم في الابتعاد عن التأثيرات الضارة الناجمة عن الأطعمة المصنعة والمعلبة.

تابع مواقعنا