رئيس التحرير
محمود المملوك

فضل الصلاة على النبي.. مكاسب لا تحصى ويجب ترديدها مع كل نفس

الصلاة على النبي
الصلاة على النبي

فضل الصلاة على النبي من الأمور التي يجب المداومة عليها وتردديها طوال الوقت، لما لها من فضائل عظمى، فضلًا عن أنها من العبادات الهامة التي حث الشرع عليها في مواضع كثيرة. 

فضل الصلاة على النبي

فضل الصلاة على النبي، قال عنها الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر الشريف، إنها عبادة عظيمة، وثوابها مضمون في الدنيا والأخرى، مطالبًا جميع المسلمين بتردديها في كل الأوقات، وعدم اختزالها في وقت محدد أو معين.

رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر الشريف، أضاف أن الصلاة على النبي يجب أن تكون مع كل شهيق وزفير، وبما أن هذه الأيام هي ذكرى المولد النبوي الشريف فيجب الإكثار فيها من ذكر النبي والصلاة والسلام عليه.

وفي حديثه لـ القاهرة 24، أوضح أن الصلاة على النبي، يجب أن تكون مع كل صلاة وعند كل دعاء، مضيفًا أن النبي حث على ذلك في حديثه حيث قال: صلُّوا عليَّ وسَلِّمُوا، فإنَّ صَلاتَكُمْ تَبْلُغُنِي حيثُمَّا كنتُمْ، كما طالب الله المؤمنين بذلك فيقول عز وجل: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا.

 فضل الصلاة على النبي ترفع البلاء

ونوه بأن من فضل الصلاة على النبي، أنها ترفع البلاء وتجلب المغفرة لمن داوم عليها ولزمها، مشيرًا إلى أنها عبادة بسيطة لكن لا تستغرق أي وقت.

فضل الصلاة على النبي، حسب الأطرش، ينتج عنها قضاء الدين وفتح أبواب الرزق، لافتًا إلى أن الأمر مجرب وليس كلامًا مرسلا.

 فضل الصلاة على النبي تنير الطريق

رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر الشريف، قال إن من فضل الصلاة على النبي أنها تنير للإنسان طريقه، كما أنها تؤدي إلى إجابة الدعاء.

ولفت إلى أن من صلى صلاة واحدة على النبي صلى الله بها عليه عشرا، حيث جاء في الحديث:  مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً وَاحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَشْرًا، وَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ عَشْرًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ مِائَةً، وَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ مِائَةً كَتَبَ اللَّهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ: بَرَاءَةً مِنَ النِّفَاقِ، وَبَرَاءَةً مِنَ النَّارِ، وأَسْكَنَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَعَ الشُّهَدَاءِ. 

وأشار إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، يجب أن يكون كل يوم، حيث إن مولده الشريف أضاء الكون وغير تاريخ البشرية.