الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

منها 8 مليارات دولار بالغاز.. تعرف على استثمارات بتروناس الماليزية بمجال استكشاف الآبار المصرية

استثمارات أجنبية
اقتصاد
استثمارات أجنبية بمجال البحث والاستكشاف
الإثنين 18/أكتوبر/2021 - 08:03 م

تسعي  الدولة المصرية متمثلة في وزارة البترول والثروة المعدنية إلى جذب المزيد من الاستثمارات ودعم الشركات الاجنبية العاملة في قطاع البحث والاستكشاف ولعل  الإصلاحات اقتصادية فى كافة المجالات أعطى دفعة قوية للاستثمار فى كافة مجالات العمل البترولي فى ظل الفرص المتاحة أمام الشركات العالمية لزيادة أعمالها واستثماراتها فى مصر.

وتشهد الاستثمارات البترولية حاليا تنوعا فى الفرص المتاحة، حيث يجرى تنفيذ حزمة كبيرة من المشروعات البترولية فى مختلف أوجه الصناعة.

كما طورت وزارة البترول الفترة الماضية نماذج الاتفاقيات مع بعض الشركات والتي تعطي رسالة هامة للشركاء الأجانب والشركات العالمية المهتمة بالاستثمار فى صناعة البترول، ويسهم فى زيادة جذب المستثمرين وتشجيع الشركات العالمية على العمل بتلك المناطق والدخول للاستثمار فى المناطق، التى تتضمن تحديات استكشافية كبيرة وتتطلب استثمارات كبيرة وتكنولوجيات عالية لمواجهتها 

ومن أهم الشركات المستثمرة في مصر بقطاع البترول شركة بتروناس الماليزية التي تسعى دائما لضخ المزيد من الاستثمارات وتطوير من اتفاقياتها مع الحكومة. 

وفيما يلي أهم الاستثمارات لشركة بتروناس الماليزية في مصر 

 

1-بلغت  استثمارات الشركة في سوق الغاز  في مصر  8 مليارات دولار.

2- قررت الشركة زيادة استثماراتها في السوق المصرية خلال عام 2009 بمقدار 600 مليون دولار لتصل إلى 3.6 مليار دولار بنهاية 2015.
3- تم توقيع اتفاقية عام 2020  بامتياز الفنار البحرية بالبحر المتوسط بين الوزارة وشركة إيجاس وشركتي شل وبتروناس باستثمارات حدها الأدنى نحو 129 مليون دولار لحفر بئرين.

4- توقيع اتفاقية ثانية بمنطقة امتياز شمال سيدى جابر البحرية بالبحر المتوسط بين الوزارة و"إيجاس" و"شل" و"بتروناس" باستثمارات حدها الأدنى نحو 180 مليون دولار لحفر 3 آبار.

5-بداية العام الحالي تم عقد الجمعية التأسيسية لشركة بتروناس مصر للزيوت – الكيان المشترك بين شركتي مصر للبترول وبتروناس الماليزية- في إطار التعاون بين الجانبين في مجال إنتاج وتسويق الزيوت المتخصصة وعالية الجودة وتسويقها داخل مصر وخارجها.

ومن المنتظر أن تقوم بتروناس بالتعاون مع شل بضخ استثمارات تقدر بـ250 مليون دولار لتطوير المرحلة العاشرة من حقول الغاز بغرب البرلس.
 

تابع مواقعنا