الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

القمة الثلاثية التاسعة.. ما حجم التجارة بين مصر واليونان وقبرص؟

القمة الثلاثية بين
تقارير وتحقيقات
القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص
الثلاثاء 19/أكتوبر/2021 - 02:05 ص


يشهد اليوم الثلاثاء، في أثينا  العاصمة اليونانية، انعقاد القمة الثلاثية التاسعة بين،  مصر، اليونان، وقبرص، حيث تشهد العلاقات الثلاثية تاريخا طويلا من العلاقات المتنامية والمصالح المشتركة.

التبادل التجاري بين مصر واليونان  

في الربع الأول من 2021 أحدث الإحصاءات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أشارت إلى أن قيمة التبادل التجاري بين مصر واليونان اقتربت من 500 مليون دولار، بنمو 74% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

القمة الثلاثية

مصر من أولى الدول المعرفة بجمهورية قبرص 

وتبادلت مصر العلاقات الدبلوماسية مع قبرص عام 1960، لتكون من أولى الدول التي اعترفت بجمهورية قبرص بمجرد استقلالها.

 

أول قمة ثلاثية بين مصر واليونان وقبرص 

8 نوفمبر 2014، تاريخ يسجل أول قمة ثلاثية بين البلاد، والتي عقدت في العاصمة المصرية، القاهرة.

لتتوالى القمم الثلاثية على مدار السنوات، وصولا إلى القمة الثامنة في أكتوبر 2020 التي عقدت في قبرص، لكن جدير بالذكر أن العام 2015 شهد عقد قمتين الأولى كان في إبريل في قبرص، والثانية كانت في ديسمبر من العام نفسه في العاصمة اليونانية أثينا.

الصادرات المصرية إلى اليونان

سجلت الصادرات المصرية إلى اليونان ارتفاعا قدره 143.8%، خلال الربع الأول من 2021، مقارنة خلال نفس الفترة من العام السابق له.

أكثر من 350 مليون دولار، هي قيمة الصادرات المصرية لليونان، لتستحوذ على 3.8% من إجمالي قيمة الصادرات المصرية للخارج، حسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

القمة الثلاثية

تحويلات المصريين العاملين بقبرص
 

3 مرات استضافت القاهرة القمة الثلاثية على أرضها، لتسجل تحويلات المصريين العاملين بقبرص 16 مليون دولار خلال العام المالي 2018 / 2019.

مذكرة تفاهم على المستوى الثلاثي في الربط الكهربي

وستشهد القمة الثلاثية، اليوم،  توقيع مذكرة تفاهم على المستوى الثلاثي في الربط الكهربي، ولن تكون الأخيرة، حيث سيجتمع الجانبان مصر واليونان مرتين أخريين مع نهاية العام الجاري، حسب تصريح صادر عن سفير جمهورية قبرص بالقاهرة.

144% ارتفاعًا في 3 أشهر في الصادرات المصرية إلى اليونان 

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فإن صادرات مصر إلى اليونان سجلت 144% ارتفاعًا   في 3 أشهر فقط، فضلا عن أن تحويلات المصريين العاملين باليونان وصلت إلى 8.4 مليون دولار خلال العام المالي 2018 / 2019.

تابع مواقعنا