الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد حظر السفر.. هل يشهد لبنان حرب أهلية مجددًا؟ حزب الله يجيب

اشتباكات بيروت
سياسة
اشتباكات بيروت
الإثنين 18/أكتوبر/2021 - 10:37 م

هدد حسن نصر الله، زعيم مليشيا حزب الله اللبناني، بالرد العسكري من قبل المليشيات المسلحة التابعة له في حال عدم محاسبة ما اتهمهم بالمسؤولين عن الأحداث التي شهدتها العاصمة اللبنانية يوم الخميس الماضي.

وفي كلمة مصورة له، زعيم ميليشيا حزب الله وجه اتهام للجيش اللبناني بإطلاق النار تجاه عناصر تنتمي إلى حزب الله، أكثر من مرة، قائلا إنه لديه 100 ألف مقاتل وإنه لا يهدد بحرب أهلية.

كما وصف الأحداث التي شهدتها بيروت الخميس الماضي، بالـ مجزرة، مطالبًا بمحاسبة المسؤولين، مهددًا رئيس حزب القوات اللبنانية قائلا: لا تخطئوا الحسابات واقعدوا عاقلين- على حد قوله.

وأضاف أن حزب القوات اللبنانية متهم بإشعال حرب أهلية وقودها مسيحيو لبنان، كما اتهم حزب القوات اللبنانية بالتحالف مع داعش والنصرة، لدعم الإرهاب في سوريا. 

وشهدت العاصمة اللبنانية الخميس الماضي  مواجهات عنيفة بعد إطلاق نار خلال احتجاجات أنصار حزب الله، وحركة أمل، اللذين كانا يحتجان على تحقيقات انفجار مرفأ بيروت.
وبدأ إطلاق النار من مجهولين في منطقة الطيونة، حيث إنهم بدأوا في إطلاق الرصاص وقذائف الآر بي جي تجاه آخرين، ونتج عن الاشتباكات العنيفة مقتل 6 وإصابة العشرات.    
وانتشر الجيش اللبناني في المنطقة وهدد بإطلاق الرصاص، تجاه أي شخص مُسلح في الطرقات، حيث إن قوات الجيش طوقت المنطقة ومنعت دخول مسلحين آخرين، وشنت عمليات دهم واسعة للقبض على المسلحين.

ومن خلال المشاهد العنيفة تمت إصابة الكثير بالصدمة، حيث أظهرت صور حالة الرعب التي انتابت التلاميذ من المدارس المحيطة بالمنطقة.

وحمّل سياسيون، حزب الله مسؤولية تدهور الأوضاع، بسبب تصريحات الحزب واستنفار أنصاره على خلفية تحقيقات مرفأ بيروت، حيث إن الحزب وحركة أمل اعترضا على استدعاء وزير المالية السابق علي حسن خليل، وطلبا استبعاد قاضي التحقيق في الانفجار طارق البيطار، واحتشد أنصارهما اليوم للاحتجاج أمام قصر العدل، وبدأت شرارة الاشتباكات خلال الاحتجاجات.

وفيما يتعلق بتداعيات الأزمة اللبنانية، دعت وزارة الخارجية السعودية جميع مواطنيها إلى اتباع التعليمات الصادرة من الجهات المعنية بعدم السفر إلى العديد من الدول ومنها لبنان، نظرا للظروف الراهنة.

وأكدت الخارجية السعودية جميع المواطنين لاتباع التعليمات الصادرة من الجهات المعنية في هذا الشأن وعدم السفر إلى لبنان خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تشهدها البلاد.  

كما شددت وزارة الخارجية من كافة المواطنين المتواجدين في الجمهورية اللبنانية أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات وذلك لخطورتها على أمن وسلامة المواطن الكريم.

تابع مواقعنا