الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بين الدفاع والهجوم.. فيلم ريش يضع مهرجان الجونة في ملعب الإساءة للوطن

فيلم ريش
فن
فيلم ريش
الثلاثاء 19/أكتوبر/2021 - 12:40 ص

حالة من الجدل شهدها مهرجان الجونة السينمائي، بعد عرض فيلم ريش الذي تصدر محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد تعرض صناعه لانتقادات وهجوم كبير إذ أنهم رأوا أن الفيلم يسيء لمصر بعد العرض الأول له محليًا أمس، ضمن أفلام المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة في الدورة الخامسة لمهرجان الجونة.

وكان الفيلم المصري ريش أو Feathers لاقى حفاوة كبيرة عن العرض الأول له عالميًا ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي، إلا أنه لم يقابل نفس الحفاوة عند عرضه في مصر، كما أنه حصل على الجائزة الكبرى من مسابقة أسبوع النقاد في مهرجان كان، والعديد من الجوائز الأخرى.

غضب من الفنانين خلال العرض الأول لفيلم ريش بالجونة

وشهد عرض الفيلم أمس بمهرجان الجونة السينمائي حالة من الجدل، إذ أثار غضب بعض الحضور والنقاد والفنانين الذي عبروا عن استيائهم وانسحبوا من قاعة عرض الفيلم، مبررين أن الفيلم يصدر صورة سلبية عن مصر. 

آراء الفنانين والنقاد عن فيلم ريش 

وانقسمت آراء الفنانين والنقاد بين المدافع عن الفيلم والمعارض له، وكان من بين المعارضين المخرجة إيناس الدغيدي، التي انسحبت خلال عرض الفيلم أمس، إذ رأت أن مستوى الفيلم ضعيف فنيًا ولا يوجد مضمون يطرحه، مما يجعلنا نتساءل عن سبب فوَزه بجائزة في مهرجان كان السينمائي.

إيناس الدغيدي

وأوضحت إيناس الدغيدي في تصريحات لـ القاهرة 24، أنها لا تتهتم صناع الفيلم بقصد الإساءة إلى مصر، إذ أنهم قد لا يدركون أن هناك بعض الجهات تمول هذه النوعية من الأفلام التي تخدم أغراض خاصة، مشيرة إلى أنها تثق في منتج الفيلم محمد حفظي، وأنها تعرف أنه منتج وفنان واعي، متسائلة إذ كان لديه علم بما يتناوله الفيلم، كما أن هناك تساؤلات أخرى عن طبيعة باقي الممولين للفيلم.

هالة صدقي

كما عبرت الفنانة هالة صدقي عن غضبها من محتوى فيلم ريش، مبررة أن مصر حاليًا تعيش عصرًا جديدًا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي على عكس ما أظهره الفيلم، مضيفة: ممكن نعتبره فيلم خيالي غير واقعي.

وقالت هالة صدقي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسؤوليتي المذاع على قناة صدى البلد مساء اليوم الإثنين، إنها تعتبر فيلم ريش فيلما تجريبيًا وأحدث حالة من الغربة لكل من شاهده وامتعاض كبير من الفنانين.

وأوضحت أنها ليست لديها مشكلة مع تناول الفقر والفقراء في مصر؛ لكن الفيلم أظهرهم بشكل مسيء، فضلًا عن الفقر في الأداء التمثيلي للمشاركين في الفيلم، ولفتت إلى أن الفنانين تحدثوا مع منتج الفيلم عقب مشاهدته وأبدوا غضبهم من إساءته لمصر، وكان رد المنتج عليهم أن الفيلم عرض للمرة الأولى قبل أربع سنوات قبل حالة التطور التي تشهدها مصر حاليًا.

الإعلامي أحمد موسى

الإعلامي أحمد موسى، أبدى استيائه أيضًا من محتوى الفيلم وانتقد صناعه، قائلًا: القائمون على الفيلم وكأنهم يعيشون في 2011 و2012 لأنهم لم يروا التطور الذي تشهده مصر.

وأضاف موسى خلال برنامج على مسؤوليتي المذاع على قناة صدى البلد مساء اليوم الاثنين، أنه لا يوجد مشهد واحد في فيلم ريش يدل على أن مصر تطورت، كما وجه سؤالًا لوزيرة الثقافة: هل شاهدت الفيلم حينما كرمت أبطال الفيلم؟، تبقى كارثة وجريمة لو وزيرة الثقافة شاهدت الفيلم ثم كرمت أبطاله، وتبقى ثلاث كوارث وراء بعض لو أنتي مشوفتيش الفيلم.

الناقدة الفنية ماجدة خيرالله

أما الناقدة الفنية ماجدة خيرالله دافعت عن صناع الفيلم، منتقدة تصريحات بعض الفنانين حول إساءة الفيلم لمصر، واصفة الفيلم بقطعة فنية من الإبداع الخالص من حيث أسلوب السرد، وتكوينات الصورة، والتعامل مع مجموعة من الممثلين لم يسبق لأي منهم الوقوف أمام الكاميرا

وقالت ماجدة خيرالله، في تصريحات لـ القاهرة 24: احنا في مهرجان عالمي، ومن انسحب من الفنانين كأنهم لا شافوا سينما، وهينتهوا مثل الديناصورات، ووصف الفيلم بالإساءة لمصر وصف غريب يحمل عدم وعي، وكأنهم مش عايشين معانا في نفس البلد مفيش بلد يعيبها الفقر.

تامر حبيب

كما نفى السيناريست تامر حبيب، انسحابه من عرض فيلم ريش، وقال حبيب في تصريحات لـ القاهرة 24، إنه لم ينسحب من الفيلم  كما ردد البعض، مشيرًا إلى أن الفيلم نال إعجابه ولا يرى أن الفيلم يسيء لمصر كما رأى البعض.

المخرج عمر الزهيري مخرج فيلم ريش

من جانبه، رد المخرج عمر الزهيري، مخرج فيلم ريش، على حالة الجدل التي أثارها فيلمه ريش وأكد أن الفيلم نال على إعجاب كثير من النقاد والفنانين، موضحًا أن الفيلم يحمل تجارب كثيرة، وهو ما قد يربك البعض.

كما عبر عمر زهيري في تصريحات لـ القاهرة 24 عن حالة الجدل التي تسبب بها الفيلم، قائلًا: لكني على أي حال سعيد بحالة الاهتمام بالفيلم، مشيرًا إلى أنه لم يكن يتوقع هذه الحالة من الاهتمام بالفيلم، وأنه يبحث عن رد الفعل الصادق سواء سلبيًا أو إيجابيًا. 

المنتج محمد حفظي 

كما رد المنتج محمد حفظي، على الانتقادات اللاذعة التي تعرض لها صناع فيلمه، نافيًا محاولة صناع العمل الإساءة إلى صورة مصر من خلال الفيلم، مؤكدً إنه مثلما تلقى انتقادات سلبية، تلقى العديد من ردود الفعل الإيجابية من فنانين ومخرجين كبار ورواد المهرجان والجمهور

وقال محمد حفظي في تصريحات لبرنامج منصات عبر قناة سكاي نيوز عربية، عن انتقادات البعض عن إظهار الفيلم للعشوائيات وإبراز حالة الفقر بشكل كبير: لم نقدم فيلمًا وثائقيًا عن الطبقة العاملة أو عمال المصانع، ولا نرصد واقع اجتماعي، الفيلم يرصد عالم من خيال عمر الزهيري مخرجه، وهو فيلم سينما ليس مقالًا سياسيًا، ولا اعتقد أن المخرج كان في اهتمامه إبراز أي إسقاط سياسي، والسينما ليس الهدف منها الترويج السياحي للدولة اللي ينتمي إليها صناع الأفلام.

 

فيلم ريش 

فيلم ريش من نوعية الأفلام الروائية الطويلة وهو أول فيلم روائي طويل للمخرج عمر الزهيري، واشترك في تأليفه مع السيناريست أحمد عامر، وشارك في إنتاج المنتج محمد حفظي، وتدور أحداثه حول أم تعيش ظروف عصيبة وتواجه أزمات صعبة، إذ ينقلب حالها رأسًا على عقب بعد أن كانت تعيش وسط أسرتها في سلام وأثناء احتفالهم بعيد ميلاد إحدى أطفالهم، قام الساحر بتحويل زوجها إلى دجاجة عن طريق الخطأ، وتبدأ الأم في المكافحة والقيام بدور الأب وآلام في آن واحد، من أجل أطفالها.

تابع مواقعنا