الإثنين 13 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الغرف التجارية: أزمة نقص الرقائق العالمية ترفع أسعار الهواتف المحمولة في مصر

محمد مازن ومحمد الحداد
اقتصاد
محمد مازن ومحمد الحداد
الثلاثاء 19/أكتوبر/2021 - 10:08 ص

ارتفعت أسعار المحمول في مصر خلال الأيام الجارية، في الوقت الذي يشهد فيه السوق نوعًا من الانخفاض في المبيعات، مُقارنة مع مواسم سابقة في ظل أزمة كورونا.

من جانبه، كشف محمد مازن، مدير مكتب سامسونج مصر، لـ القاهرة 24، سبب ارتفاع أسعار هواتف وأجهزة الشركة في السوق المحلية، بفعل الزيادة في الأسعار العالمية للمدخلات.

وقال مازن، إن معظم هواتف سامسونج جالاكسي ارتفعت، وعلى رأسها هواتف galaxy ultra 21 التي تُدعم الجيل الخامس، وهي من أحدث المنتجات في مصر، وهواتف note 20 وأيضًا galaxy s21+ الذي يُدعم الجيل الخامس أيضًا.

وتوضح القائمة التالية أسعار الهواتف وأجهزة سامسونج ونسبة الزيادة:

قائمة هواتف سامسونج

من جانبه، كشف محمد هداية الحداد، نائب رئيس شعبة المحمول، في غرفة الجيزة التجارية، لـ القاهرة24، أن أبرز أسباب ارتفاع أسعار المحمول في مصر، هو ارتفاع مدخلات الإنتاج عالميا، وأيضًا نقص الرقائق بنسبة كبيرة لدى أغلب الشركات التكنولوجية العملاقة.

في الوقت الراهن، تمر صناعة التكنولوجيا حول العالم بمنعطف حرج، تسببت فيه نقص إنتاج الرقائق الإلكترونية في مصانع أشباه الموصلات في آسيا، والتي تعتمد عليها أكبر الصناعات التكنولوجية في العالم منها السيارات والغسالات والهواتف الذكية.

وتسببت أزمة نقص الرقائق في انعكاسات حاجة على الشركات الكبرى، وآخرها هُبوط سهم شركة أبل وبلغ مستوى 139.46 دولارا للسهم الواحد، مُنخفضًا بنحو 1.45%، مدفوعًا بتقارير إعلامية اعتزام عملاق التكنولوجيا تخفيض إنتاج هاتفها الجديد آيفون 13 بنحو 10 ملايين وحدة، بعدما كان مقررًا إنتاج 90 مليون وحدة خلال الربع الأخير من عام 2021.

كما حدثت خسائر ضخمة مُؤخرًا أيضًا بسبب الرقائق في قطاع السيارات؛ إذ قدّرت شركة جارتنر للأبحاث قيمة الخسائر المتوقعة بقطاع السيارات حتى الربع الثاني من العام المقبل بنحو 61 مليار دولار، نتيجة النقص في الرقائق وما يترتب عليه من ارتفاع بأسعار السيارات، وتوقف تصنيع ما يصل إلى مليون سيارة في العام الجاري وحده.

ووفقا لوكالة بلومبرج الاقتصادية العالمية، فإن شركات الهواتف الذكية تُواجه نقصًا كبيرًا جدًا في المعالجات، والتي بدورها ستؤثر على أسعار الهواتف الذكية ومنها شركات مثل سامسونج وشاومي، أوبو، وفيفو وغيرها من شركات الهواتف الذكية.

وقال عدد من المحللين إن الأزمة قد تستمر لفترة طويلة، بسبب قِلة توافر الرقائق بشكل مُتزايد، ونقص القدرة المتزايدة للإنتاج، حيث أصبحت المشكلة كبيرة للعديد من بائعي الهواتف الذكية والأجهزة، وهو الأمر الذي سيؤثر بدوره على أسعار الهواتف، ومنها هواتف آيفون.

تابع مواقعنا