الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد أزمة فيلم ريش.. ما معدلات الفقر في مصر؟ | أرقام

فيلم ريش
أخبار
فيلم ريش
الثلاثاء 19/أكتوبر/2021 - 02:47 م

لمدة يومين، أصبح فيلم ريش محط أنظار وجدل المصريين، نظرًا لاتهامه بالإساءة إلى صورة مصر، وتصدير صورة الفقر عن شعبها، من خلال مشاهد تتنافى مع الواقع، حيث شهد انسحاب بعض الفنانين والمشاركين بمهرجان الجونة السينمائي، كما وصل الأمر إلى تحرك برلماني، لمحاسبة المخرج المسئول عن هذا الفيلم، بالإضافة إلى تحرك قانوني والمطالبة بالتحقيق، وإحالة المبلغ ضدهم للمحاكمة الجنائية العاجلة.

فيلم ريش

 

والسؤال هو ما حقيقة معدلات الفقر في مصر؟ 

انخفاض معدل الفقر لأول مرة منذ 20 عامًا


الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أعلن رسميًّا عن انخفاض معدلات الفقر لأول مرة منذ 20 عاما، حيث وصلت إلى 29.7% عام 2019-2020 مُقارنة بـ 32.5% عام 2017-2018 

يأتي ذلك الانخفاض تزامنا مع الإصلاحات الاقتصادية الذي نفذتها الدولة، والتي أظهرت أنه لا يوجد أي انفصال بين برنامج الإصلاحات الهيكلية وبرنامج الحكومة، حسب تصريحات الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

 

مبادرة حياة كريمة لخفض معدلات الفقر

 تمضي مصر  بثبات لتغيير واقع الحياة لـ58 مليون إنسان في 4584 قرية، تصريح لانتصار السيسي، قرينة الرئيس، في اليوم العالمي للقضاء على الفقر، والحقيقة المشار إليها هي أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، أكبر مبادرة تنموية على مستوى العالم سواء من حيث المستفيدون أو حجم التمويل الذي وصل إلى 700 مليار على مدار 3 سنوات.

مبادرة حياة كريمة 

وتلك المبادرة ليست الوحيدة من نوعها، التي أسهمت في خفض معدلات الفقر وتوفير الخدمات في القرى التي تغطيها المبادرة، يأتي أيضا برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر الذي أسهم في خفض الفقر بنسبة 7% وتوفير 269 ألف فرصة عمل.


الرئيس: مش عايز حد يتحرم من التعليم عشان فقير

"الرئيس السيسي قالي مش عايز حد يتحرم من التعليم عشان فقير"، هكذا صرحت وزيرة التضامن نيفين القباج، مشيرة إلى توجيه الرئيس نصف مليار جنيه لدعم التعليم لجميع الفئات الأولى بالرعاية، الشعار الأول للرئيس التعليم متاح للجميع.

مبادرات لخفض معدلات الفقر

والعديد من المبادرات توالت للقضاء على الفقر ومنها، برامج الدعم الغذائي، والتي استفاد منها أكثر من 70 مليون فرد، حيث وصل دعم رغيف العيش والسلع التموينية في موازنة العام الحالي إلى أكثر من 80 مليار جنيه.

3 ملايين مستفيد من برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة، الذي يضم 14 مليون فرد من جميع محافظات مصر.

لم تغفل الحكومة عن المرأة المعيلة، حيث وفرت برنامج «مستورة» بتمويل يتراوح قيمته ما بين 4 آلاف و20 ألف جنيه، لمساعدتها في أمور المعيشة من خلال مشروعات متناهية الصغر.

مبادرة مراكب النجاة، لبناء الوعي للقضاء على الجوع والفقر والتعليم الجيد، والتي نفذت بـ 70 قرية على مستوى مصر، وغيرها من برامج سكن كريم، ودعم الإسكان الاجتماعي.
 

وفقًا لتقرير التنمية البشرية لعام 2021، والذي أطلقه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر، فإن برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي ساهم  في تحسين مؤشرات الاقتصاد الكلي، بالإضافة إلى خفض مُعدلات الدين العام وسد فجوة ميزان المدفوعات.

وأشار التقرير إلى التأثير الذي ظهر جليًا على الاقتصاد المصري، حيث نجحت  مصر في تحقيق مُعدلات نمو إيجابية رغم جائحة فيروس كورونا.

وزيرة التضامن قالت بدورها: محدش جاع في مصر خلال أزمة كورونا، موضحة أن مصر من الدول التي تتسم بـ "التكافل"، والذي ظهر جليا خلال أزمة كورونا.

يتوقع تقرير التنمية البشرية أن يصل معدل نمو الاقتصاد المصري إلى 5.4 % في العام المالي 2021 /2022.

رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اللواء خيري بركات، أشار إلى أن جهود الدولة خلال الأعوام السابقة، رفعت 4 ملايين مواطن من خط الفقر إلى المعدلات العليا.
 

إذا كنا نريد الخروج من الفقر علينا العمل، العمل كرامة ومستقبل وطالما كان لديك القدرة على العمل لا تنتظر شيئًا من أحد مهما كان قريب منك، تلك كانت التوجيه والنصيحة الأمثل من وجهة نظر الدين، حسب تصريحات الدكتور مجدي عاشور المستشار الإعلامي لمفتي الجمهورية.
 

 

تابع مواقعنا