الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إهانة الشعب وحقوق الملكية الفكرية.. أبرز تعديلات لائحة جزاءات “الأعلى للإعلام”

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 19/يناير/2019 - 04:06 م

قامت لجنة إعداد مشروع لائحة الجزاءات بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، باجراء 7 تعديلات واضافت مادة جديدة، ليصل علدد مواد اللائحة إلى 19 بدلًا من 18.

أتت تلك التعديلات استجابة لملاحظات نقابتي الصحفيين والإعلاميين، بينما تتعلق المادة المضافة بحماية حقوق الملكية الفكرية في المنتجات الإعلامية.

وعدلت اللجنة المادة 1 الخاصة بالسب والقذف حيث تم حذف كلمة “قد” من جملة “قد تشكل جريمة سب وقذف”، واستبدالها بجملة “استخدام ألفاظ واضحة وصريحة تحمل سبًا وقذفًا بحق الأفراد، كما تم حذف كلمة المؤسسات من المادة.

وأيضًا تم تعديل المادة 2 الخاصة بالتحريض على العنف، حيث تم اعادة صياغتها وإزالة عبارة “الأخبار مجهولة المصدر” وضبط باقي الصياغة باعتبار إن هناك أخبارًا مجهولة المصدر وصحيحة، كما تم تعديل المادة 5 التي كانت تعاقب على جريمة “سب الشعب”/ حيث تم استبدالها بكلمة “إهانة الشعب”.

كما تم تعديل المادة 9 الخاصة بعقوبة منع ظهور الصحفي والإعلامي، إذ تم حذف كلمة الصحفي والإعلامي، كما تم حذف الفقرة الخاصة باهانة الرأي الاخر، وتعديل المادة رقم 12 الخاصة بحق الرد حيث تم تخفيض العقوبة إلى 100 ألف جنيه طبقًا لما نص عليه قانون العقوبات في هذه المخالفة بدلا من 200 ألف.

وتم استحداث مادة جديدة بلائحة الجزاءات بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية حيث تصل عقوبة المخالفة الخاصة بها إلى 5 مليون جنيه، وبهذا تعد اللائحة جاهزة للعرض على المجلس لأقرارها وعرضها على مجلس الدولة.

 

تابع مواقعنا