السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أضرار القهوة الخضراء.. تؤثر على القلب والكلى ومشاكل صحية أخرى

أضرار القهوة الخضراء
كايرو لايت
أضرار القهوة الخضراء
الأربعاء 20/أكتوبر/2021 - 10:56 ص

أضرار القهوة الخضراء تتمثل في مجموعة الآثار الجانبية التي تنتج عن الإسراف في تناول هذه القهوة التي لم يم تحميصها مما جعلها تحتفظ بلونها الأخضر على عكس القهوة البني، وعلى الرغم من احتواء القهوة الخضراء على مادة الكلوروجينيك التي تجعلها مفيدة لمرضى السكري ومرضى السمنة المفرطة، إلا أن ذلك لا يُثنينا عن توضيح أضرار القهوة الخضراء على القلب والكلى.

أضرار القهوة الخضراء

لن يستطيع الجسم التأثر بـ أضرار القهوة الخضراء إذا تم تناولها بشكل آمن وبجرعات تقدر بنحو 480 مليجرام يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع، حيث تحتوي القهوة الخضراء على كميات قليلة من الكافيين بالمقارنة مع القهوة البني العادية.

 

أضرار القهوة الخضراء في حال استهلاكها بشكل مفرط:

الإصابة بالاكتئاب

على الرغم من احتياج لبعض لمستويات كافية من الكافيين طوال اليوم لضبط المزاج والقدرات الإدراكية، إلا أن استهلاكه بكثرة من خلال القهوة الخضراء يسبب الأرق والاكتئاب.

نزيف الدم

تتمثل أضرار القهوة الخضراء إذا تم تناولها بكميات كبيرة في فترة قصيرة في احتمالية إصابة الأشخاص بحالات اضطرابات النزيف، ولذلك يمنع تناولها قبل العمليات الجراحية.

اضطراب مستويات السكر

يحتاج مرضى السكري إلى جرعات محدودة من القهوة الخضراء حتى لا تتأثر مستويات السكر في الدم ارتفاعا أو انخفاضا، ولذلك يفضل قياس السكر خلال فترة تناول القهوة الخضراء.

 

الإصابة بالإسهال

تندرج أضرار القهوة الخضراء أيضًا في مساعدتها على إصابة الأشخاص بالإسهال، بفضل نسبة الكافيين الموجودة فيها، فكثيرًا ما نسمع نصائح البعض لمن يعاني من الإمساك بتناول القهوة، بينما إذا تناولها الأشخاص الأصحاء قد يصابون بالإسهال.

زيادة ضغط العين

استهلاك القهوة الخضراء بإفراط يعمل على زيادة ضغط العين "الجلوكوما" بعد نصف ساعة من تناولها تقريبًا لتستمر هذه الحالة مدة ساعتين، وهو ما يصاحبه الشعور بعدم الارتياح والاحساس بالصداع.

 

زيادة القولون العصبي

أوضحنا أن الإصابة بالإسهال من ضمن أضرار القهوة الخضراء، وهو ما يؤدي بدوره إلى تفاقم متلازمة القولون العصبي خصوصا إذا تم شرب الكثير من أكواب القهوة.

هشاشة العظام

تحتوي القهوة الخضراء على نسب من الكافيين تقلل من عنصر الكالسيوم الموجود في الجسم، حيث يتم طرده مع البول، وهو ما يؤدي إلى خطر الإصابة بـ هشاشة العظام، ولذلك ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من لين العظام طبيعيًا التقليل من استهلاك القهوة بمعدل 300 مليجرام فقط يوميًا، مع مراعاة تجنب تناول القهوة الخضراء من قبل النساء الحوامل والمرضعات.

أضرار القهوة الخضراء

 

أضرار القهوة الخضراء على القلب

تحتوي القهوة الخضراء أو ما يطلق عليها البن الأخضر على مستويات من حمض الكلوروجينيك، وبالرغم من كونه مصدر من مصادر مضادات الأكسدة المفيدة لمحاربة الأورام السرطانية، إلا أن تركيز هذا الحمض في الجسم من خلال تناول القهوة الخضراء بكثرة في مدة زمنية قليلة قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، ولذلك يفضل الامتناع عن تناول هذه القهوة لمرضى القلب 

أضرار القهوة الخضراء على الكلى

تتمثل أضرار القهوة الخضراء على الكلى في أنها لا تساعد الكلى على تأديتها لوظائفها المنوطة بها، حيث إزالة السموم من الجسم، واحتفاظها بالعناصر الهامة مثل المغنيسيوم والكالسيوم والزنك، بل تعمل القهوة على طرد هذه العناصر من الجسم إذا ما تم تناولها بإفراط وبالتالي تتأثر الكلى ومنها يتأثر ضغط الدم والكثير من الوظائف الحيوية الأخرى.

تحتوي القهوة الخضراء على مادتي الكافيين والثيوفيلين وهما مادتين إذا ما زاد تركيزهما في الجسم يؤديان إلى الفشل الكلوي لأنهما يعملان على تثبيط عمل مادة الأدينوزين المسئولة عن عودة المياه من الكلى إلى الجسم قبل إفرازها كبول فيتم إدرار البول، وكثرة إدرار اليول يؤدي إلى زيادة تركيز المواد الضارة بالكلى، وهو ما يستلزم ضرورة الاعتدال في تناول القهوة الخضراء.

أضرار القهوة الخضراء على الكلى

 

أضرار القهوة الخضراء على الدورة الشهرية

لا تسبب القهوة الخضراء أي ضرر على الدورة الشهرية عند الفتيات والسيدات، ولكن نسبة الكافيين الموجودة في هذه القهوة تعتبر قابضة للأوعية الدموية، وهو ما قد يؤثر على معدلات الإحساس بالألم أثناء الدورة الشهرية، بينما لا يؤثر على موعد نزولها، أو كميتها.

 

تابع مواقعنا