الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الأمم المتحدة: بدء عمل أولى مجموعات سحب المرتزقة من ليبيا

المرتزقة الأجانب
سياسة
المرتزقة الأجانب في ليبيا
الأربعاء 20/أكتوبر/2021 - 01:11 م

أرسل المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيتش، رسالة نصية إلى الجيش الوطني الليبي، لإخطارهم ببدء عمل المجموعة الأولى من مراقبي الأمم المتحدة، لوقف إطلاق النار في الأراضي الليبية، بهدف تنفيذ الخطة المُتفق عليها من قبل اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، بشأن انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا.

كما تضمنت الرسالة التي اطلع عليها موقع القاهرة 24، تأكيد دعم الأمم المتحدة للجهود الليبية الرامية إلى تنفيذ خطة العمل، بالإضافة إلى توحيد المؤسسة العسكرية للنهوض بمساري نزع السلاح، وتسريح المرتزقة الأجانب وإعادة إدماج القوات، وإصلاح القطاع الأمني في ليبيا.

 

خروج المرتزقة الأجانب من ليبيا 

في السياق ذاته، قال اللواء خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي، إنه يجري حاليًا اجتماعات مُكثفة بين أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 لإجلاء المرتزقة الأجانب من ليبيا.

وأضاف المحجوب في تصريحات لـ القاهرة 24، أنه سيتم الإفصاح عن بدء عمليات المجموعة الثانية خلال وقت قريب، مُبينًا أن كل مجموعة من مجموعات مراقبي الأمم المتحدة تختص بأحد المناطق الليبية، وتعمل على استمرار وقف إطلاق النار وإخراج المرتزقة من تلك المنطقة.

رسالة أممية

وقال كوبيتش في رسالته: أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، في معرض بیانين منفصلين بتاريخ 8 و9 أكتوبر الحالي، رحبت أنا والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، بالتوقيع على الاتفاق الذي توصلتم إليه إليه في جنيف 8 أكتوبر المتعلق بإعداد خطة عمل شاملة بشأن انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأمنية من الأرضي الليبية، وحشد كلانا التأكيد أن خطة العمل يُعد إنجازًا عظيما آخر يحسب للجنة العسكرية المشتركة (5+5)، ويُشكّل حجر الزاوية في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار المُوقّع في أكتوبر 2020.

وأشارت الأمم المتحدة بوحدة الهدف التي سادت في اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) ودعت جميع الليبيين والفاعلين الدوليين على العمل بهدف تنفيذ خطة العمل، حيث يعتقد الأمين العام أن نشر المجموعة الأولى من المراقبين الأمميين لوقف إطلاق الفنان، سيُسهم في تهيئة الظروف الكفيلة بإنجاح تنفيذ خطة العمل.

وتابع: يسعدني أن أبلغكم بأن نشر المجموعة الأولى من مراقبي الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار بدأ بتاريخ 10 أكتوبر، وسينتظر المراقبون في طرابلس خلال الفترة الأولى إلى حين الانتهاء من الترتيبات المنطلقة بنشرهم في سرت، وقد أنيط بعنصر مراقة وقف إطلاق النار التابع للبعثة مهمة تقديم الدعم لآية مراقبة وقف إطلاق النار التي يقودها الليبيون، ويمسكون زمامها وسوف يعمل هذا العنصر بالتعاون الوثيق مع اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، والأطراف الليبية المعنية بموجب قرار مجلس الأمن 2570.

واختتم المبعوث الأممي إلى ليبيا بيانه، قائلا: أود أن أغتنم الفرصة لأجدد تأكيد دعم الأمم المتحدة للجهود الليبية الرامية إلى تنفيذ خطة العمل، بالإضافة إلى توحيد المؤسسة العسكرية للنهوض بمساري نزع السلاح والتسريح، وإعادة الإدماج وإصلاح القطاع الأمني في ليبيا.

خطاب الأمم المتحدة إلى الجيش الليبي 
خطاب الأمم المتحدة إلى الجيش الليبي 

وأعلنت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5، أنه جرى الاتفاق على تدابير وخطة عاجلة لإخراج كل القوات الأجنبية والمرتزقة المتواجدين في ليبيا.

أوضحت اللجنة العسكرية بليبيا، في بيانها، أنه سيتم البدء  بالمرحلة الثانية من إزالة ألغام الطريق الساحلي.

تابع مواقعنا