الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد القمة الثلاثية.. نرصد رحلة مبادرة إحياء الجذور للجاليات المصرية اليونانية والقبرصية

خلال النسخة الشبابية
أخبار
خلال النسخة الشبابية الرابعة
الأربعاء 20/أكتوبر/2021 - 02:08 م

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، المبادرة الرئاسية إحياء الجذور، خلال القمة الثلاثية بنيقوسيا في نوفمبر 2017، والتي من شأنها تقوية العلاقات التاريخية بين شعوب البلدان الثلاثة.

وفي السطور التالية، نرصد رحلة مبادرة إحياء الجذور للجاليات المصرية اليونانية والقبرصية منذ إطلاقها.

رحلة المبادرة الرئاسية إحياء الجذور

جاءت النسخة الأولى لمبادرة إحياء الجذور، في إبريل 2018 بمشاركة 250 من الجاليات اليونانية والقبرصية التي عاشت في مصر، ثم النسخة الثانية في نوفمبر 2018 بمشاركة الأطباء في إنجلترا من مصر واليونان وقبرص، وبعدها جاءت النسخة الثالثة عام 2019 بأستراليا لتعزيز التعاون التجاري بين الجاليات المقيمة هناك من البلدان الثلاثة.

وتم إطلاق النسخة الرابعة والشبابية من مبادرة إحياء الجذور، في شهر يوليو الماضي، وذلك حتى يتم نقل فكرة وأهداف هذه المبادرة إلى الجيلين الثاني والثالث من شعوب الدول الثلاثة، على أن يقدم الشباب مذكرة مكتوبة إلى الرؤساء الثلاثة يوضحون ما لمسوه واستفادوا منه خلال هذه الزيارات، في ضوء التعرف على القواسم المشتركة، وكيفية تطوير مبادرة إحياء الجذور، وتوظيف نتائجها.

من جانبها، قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن المبادرة الرئاسية إحياء الجذور بين مصر واليونان وقبرص، تُبرز القواسم المشتركة بين الدول الثلاثة من تاريخ وحضارة عريقة، مؤكدة أن العلاقات بين الشعوب المصرية والقبرصية واليونانية مهمة وحيوية لما تمتاز به البلدان الثلاثة من مناطق الجذب السياحي، وما يمتلكونه من إرث حضاري لا يقدر بثمن.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد في وقت سابق، أن إطلاق مبادرة إحياء الجذور المصرية اليونانية القبرصية، جاء استنادًا للتاريخ المشترك بين الدول الثلاث والممتد عبر آلاف السنين، كما تمثل رسالة مودة وروح طيبة من جانب مصر تجاه كل من عاش على أرضها وترك أثرًا أو إرثًا إنسانيًا.

أهداف المبادرة الرئاسية إحياء الجذور

 - الأولى من نوعها على المستوى العالمي، ومصر أول دولة تحتفي بالجاليات الأجنبية التي عاشت على أرضها.

 - ترسيخ التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص، وتعزيز الترابط بين شعوب البلاد الثلاثة.

 - إحياء الاحتفاء الشعبي بالجاليات الأجنبية التي كانت تعيش في مصر.

وخلال القمة الثلاثية التاسعة بين مصر وقبرص واليونان في أثينا يوم أمس، وقعت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مسودة لمذكرة تفاهم، مع نظيرها اليوناني والقبرصي، بشأن مسار المبادرة الرئاسية إحياء الجذور، بهدف إعداد مذكرة تفاهم بين المفوض الرئاسي القبرصي، والخارجية اليونانية، ووزارة الهجرة؛ للتعاون في شئون المغتربين.

في وقت سابق، قالت فوزية محسن التميمي، إحدى المشاركات في النسخة الشبابية الرابعة من المبادرة الرئاسية إحياء الجذور، إن الوفد المصري واليوناني والقبرصي، انتهى من برنامج زياراته إلى الثلاث دول، حيث مصر واليونان وقبرص، مُشيرة إلى حرص رؤساء الدول الثلاثة على مقابلة الوفد في كل دولة وذلك للتأكيد على أهمية المبادرة وأهدافها  في ربط الشباب ببعضها البعض.

وأكدت التميمي في تصريح خاص لـ القاهرة 24، أن الوفد يستعد الآن للانتهاء من مذكرة مكتوبة يوضحون فيها ما لمسوه، واستفادوا منه خلال هذه الزيارات في ضوء التعرف على القواسم المشتركة، وكيفية تطوير مبادرة إحياء الجذور وتوظيف نتائجها، وذلك لرفعها إلى الرؤساء الثلاثة، مُشيرة إلى أن الوفد حرص على البدء في التوصيات منذ بدء البرنامج من مصر، انتهاءً بدولة قبرص.

تابع مواقعنا