الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصدر: السعودية تدرس موقف الصادرات الزراعية المصرية المعلقة

الصادرات الزراعية
أخبار
الصادرات الزراعية
الأربعاء 20/أكتوبر/2021 - 03:32 م

قال مصدر مطلع بوزارة الزراعة، إن إدارة الحجر الزراعي أجرت زيارة للجانب السعودي لمناقشة وضع الصادرات الزراعية المُعلقة بين البلدين. 

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن الجانب السعودي وعد بدراسة وضع الصادرات الزراعية المُعلقة وحاليًا في انتظار نتائج المناقشات خصوصًا بعد زيادة الصادرات الزراعية المصرية التي بلغت نحو 4 ملايين و800 ألف طن لاستيفائها كل الاشتراطات والضوابط الدولية.

 

الخضراوات والفواكه الطازجة

 

كشف المجلس التصديرية للحاصلات الزراعية، عن وجود اشتراطات جديدة وردت من مكتب التمثيل التجاري بالمملكة العربية السعودية، بخصوص الصادرات الطازجة المصرية المتجهة إلى المملكة.

كما أوضح المجلس في خطاب صادر للسوق التجارية ومصدري الحاصلات الزراعية، أن الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية كانت قد قررت وجود شهادة مطابقة لجميع إرساليات الخضراوات والفواكه الطازجة والمحاصيل الزراعية والبهارات المصدرة من مصر تثبت مطابقتها للوائح والمواصفات القياسية المعتمدة لدى الهيئة، وخاصة اللائحة الفنية الخاصة بالحدود القصوى لمتبقيات المبيدات واللائحة الفنية الخاصة بالمعايير الميكروبيولوجية وتحليل فيروس التهاب الكبد الوبائي.

 

شهادات مطابقة

وأشار المجلس التصديري للحاصلات الزراعية إلى أنه ورد من مكتب التمثيل التجاري بجدة قرار الجانب السعودي الذي يفيد بإلزام وجود شهادات المطابقة المشار اليها، مع استمرار الجانب السعودي في برامج الرصد والرقابة على جميع الواردات الغذائية للمملكة لضمان سلامة هذه المنتجات للمستهلك.

 

استمرار المحاولات 

كان السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد عقد اجتماعا عبر تقنية الفيديو كونفرانس، منذ فترة مع الجانب السعودي لمناقشة الإجراءات الجديدة التي أعلنتها الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية.


واستعرض القصير خلال الاجتماع موقف الصادرات الزراعية المصرية، وسمعتها العالمية التي تتمتع بها، والإجراءات الرقابية التي تتبعها الدولة المصرية.

السعودية تستحوذ على ثلث صادرات مصر 

في عام 2020، استحوذت المملكة العربية السعودية على ثلث صادرات مصر من الحاصلات الزراعية إلى الدول العربية بواقع 563 ألف طن، ما قيمته 225 مليون دولار خلال الفترة من سبتمبر 2019 إلى نهاية يونيو 2020، حسب تقرير صادر عن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

تابع مواقعنا