رئيس التحرير
محمود المملوك

علامات تدل على إصابتك بمرض السكري

مرض السكري
مرض السكري

يعتبر مرض السكري من النوع الثاني  حالة شائعة، كما يعاني الأشخاص المصابون بإرتفاع مستويات سكر في الدم، كما يمر مريض السكري بأعراض قد تكون خفيفة، وقد تكون حادة، ومن بين هذه الأعراض:

العلامات والأعراض المبكرة
1. كثرة التبول
تحاول الكلى إزالة السكر الزائد، والمرتفع من الدم، مما يؤدي إلى حاجة الشخص للتبول بشكل متكرر.

2. زيادة العطش
نتيجة كثرة التبول، يفقد الجسم المزيد من الماء بمرور الوقت، كما يؤدي ذلك إلى الجفاف، والشعوربالعطش الزائد عن الحد.

3. دائما الشعور بالجوع

يقوم الجهاز الهضمي بتقسيم الطعام إلى ما يُعرف بالجلوكوز، والذي يستخدمه الجسم كوقود لا ينتقل ما يكفي من هذا الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلايا الجسم، لذا من الممكن أن يشعر الفرد بالعطش.

4. الشعور بالتعب الشديد
يؤثر السكر من النوع الثاني على مستويات طاقة الشخص، كما يصيبه بالتعب الشديد، أو الإرهاق، نتيجة عدم الحصول على الأكل الكافي، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة، ويصورة ملحوظة.

5. الرؤية غير الواضحة
يمكن أن يؤدي زيادة السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية في العين، مما قد يؤدي إلى تشوش الرؤية، ومع مرور الوقت يؤدي إلى انعدامها.

6. بطء التئام الجروح 
يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من السكر في الدم إلى إتلاف أعصاب الجسم والأوعية الدموية، مما قد يضعف الدورة الدموية، فيتسبب في الإصابة بالعدوي.

7. ألالام وتنميل الأطراف

يمكن أن يؤثر ارتفاع مستويات السكر في الدم على الدورة الدموية ويضر بأعصاب الجسم، وإحداث خلل في الجهاز العصبي، وتلف الأعصاب.

8. بقع من الجلد الداكن
يمكن أن تشير البقع الجلد الداكنة على الرقبة إلى الإصابة بالسكري لذا لا بد من زيارة الطبيب في حال ظهورها.

9. الحكة وإحمرار الجلد
يوفر السكر الزائد في الدم، والبول طعامًا للخميرة، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى التى تسبب الشعور بدفء بعض الأماكن، ورطوبة أماكن أخري في الجسم، وزيادة حرقانها، وإحمرارها، لذلك لا بد من متابعة الطبيب أول بأول في حال ظهور أي عرض من الأعراض السابقة.