الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى رحيلها....من هي القديسة بيلاجية؟

كنيسة-أرشيفية
دين وفتوى
كنيسة-أرشيفية
الخميس 21/أكتوبر/2021 - 03:53 ص

تحي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم  الحادي عشر من شهر بابه القبطي والحادي والعشرون من شهر اكتوبر الميلادي ذكرى وفاة القديسة بيلاجية التائبة.

حسب السنكسار الكنسي كانت هذه القديسة من مدينة أنطاكية من أبويين وثنيين،و كانت تعيش حياة سيئية وجمعت من هذه الحياة أموالًا كثيرة،وذات يوم قائلها اسقف يدعى نونيوس ووعظها بكلام كثير فآمنت بالعقيدة المسيحية.

ويقول السنكسار أنها اعترفت بجميع أخطائها فعمدها الأسقف،و تابت عن جميع ما فعلت وعاشت الحياة في النسك والطهارة، ثم ارتدت زي رجل وذهبت لاورشليم للبطريرك ألكسندروس وعرفته بقصتها فأرسلها إلي أحد أديرة الرهبان فمكثت هناك نحو أربعين سنة عايدة بأصوام وصلوات،و عاشت في مغارة لمدة ثلاثة سنوات منفردة ثم توفت ولم يعلم أحد إنها إمرأة إلا بعد وفاتها.
 

السنكسار" هو كتاب يحوي سير القديسين والشهداء وتذكارات الأعياد، وأيام الصوم، مرتبة حسب أيام السنة، ويُقرأ منه في الصلوات اليومية.

 

يستخدم "السنكسار" التقويم القبطي والشهور القبطية "13 شهرًا"، وكل شهر فيها 30 يومًا، والشهر الأخير المكمل هو نسيء يُطلق عليه الشهر الصغير، والتقويم القبطي هو تقويم نجمي يتبع دورة نجم الشعري اليمانية التي تبدأ من يوم 12 سبتمبر.


 

تابع مواقعنا