الأربعاء 15 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

علي جمعة: رسول الله كان يعلمنا السعادة والفرح

الدكتور علي جمعة
دين وفتوى
الدكتور علي جمعة
الخميس 21/أكتوبر/2021 - 01:50 ص

قال الدكتور علي جمعة، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمنا السعادة والفرح.

ولفت خلال منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إلى أن أبو بكر رضي الله عنه دخل ذات مرة فوجد جاريتين يغنيان بغناء بُعاث يوم نصر الله فيه الأنصار في الجاهلية أيام الجاهلية ورسول الله صلى الله عليه وسلم مغطي وجهه، وظن أبو بكر إن سيدنا رسول الله نائم فنهاهما، فكشف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن وجهه وقال: «دعهما يا أبا بكر إنهما في يوم عيد».
 

وتابع: وقالت عائشة رضي الله تعالى فيما أخرجه البخاري في كتاب العيدين (رَأَيْتُ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم يَسْتُرُنِي، وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَى الْحَبَشَةِ وَهُمْ يَلْعَبُونَ فِى الْمَسْجِدِ) كان سيدنا رسول الله يأتي في المسجد ويجعل الأحباش تلعب بعضها مع بعض مثل لعبة التحطيب عندنا في الصعيد (فَزَجَرَهُمْ عُمَرُ. فَقَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم: «دَعْهُمْ، أَمْنًا بَنِي أَرْفِدَةَ») يعني اطمأنوا. 

وأضاف: ولكن الصحابة كانوا يفعلون ذلك حبًا في رسول الله صلى الله عليه وسلم وعملًا على راحته، ولكنه كان يعلمهم الصواب ويعلمهم الصحيح.
 

وأردف: وعن عَائِشَةُ أيضًا قالت: كما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه قالت: (وَاللَّهِ لَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ يَقُومُ عَلَى بَابِ حُجْرَتِى يَسْتُرُنِى بِرِدَائِهِ لِكَىْ أَنْظُرَ إِلَى لَعِبِهِمْ ثُمَّ يَقُومُ مِنْ أَجْلِى حَتَّى أَكُونَ أَنَا الَّتِى أَنْصَرِفُ) (فَاقْدُرُوا قَدْرَ الْجَارِيَةِ الْحَدِيثَةِ السِّنِّ حَرِيصَةً عَلَى اللَّهْوِ) رضي الله تعالى عن الصديقة بنت الصديق.
 

وأكمل: وعنها أيضًا قَالَتْ: كُنْتُ أَلْعَبُ بِالْبَنَاتِ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، وَكَانَ لِي صَوَاحِبُ يَلْعَبْنَ مَعِي، فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ يَتَقَمَّعْنَ مِنْهُ، فَيُسَرِّبُهُنَّ إِلَيَّ فَيَلْعَبْنَ مَعِي، معقبا: كانت السيدة عائشة تلعب مع صحيباتها بالبنات -يعني العرائس المصنوعة من قطن – فكان عليه السلام يسمح لها بأن تلعب مع ذوات سنها.
 

 

تابع مواقعنا