السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مات في المنفى.. تعرف على قصة حياة يعقوب بطريرك أنطاكية

كنيسة-أرشيفية
دين وفتوى
كنيسة-أرشيفية
الخميس 21/أكتوبر/2021 - 09:47 ص

تحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم الحادي عشر من شهر بابه القبطي، والحادي والعشرين من شهر أكتوبر الميلادي، ذكرى وفاة القديس يعقوب بطريرك أنطاكية.

حسب السنكسار الكنسي، رأى هذا الأب شدائد كثيرة، ونُفي في سبيل المحافظة على الإيمان المستقيم.

يقول السنكسار إنه تم نفيه، ومكث هناك مدة كبيرة من الزمان، ثم اجتمع أهل المدينة واستحضروه، وعاد الأريوسيون ونفوه ثانية، فمكث في النفي 7 سنوات، ثم توفي وهو في المنفى.

وتحتفل الكنيسة الأرثوذكسية اليوم أيضًا بذكرى وفاة القديسة بيلاجية من مدينة أنطاكية من أبويين وثنيين، وكانت تعيش حياة سيئة، وجمعت من هذه الحياة أموالًا كثيرة، وذات يوم قائلها أسقف يدعى نونيوس، ووعظها بكلام كثير فآمنت بالعقيدة المسيحية.

وتابت القديسة بيلاجية عن جميع ما فعلت وعاشت الحياة في النسك والطهارة، وعاشت في مغارة لمدة 3 سنوات مُنفردة، ثم توفيت، ولم يعلم أحدا أنها امرأة إلا بعد وفاتها.

والسنكسار، هو كتاب يحوي سير القديسين والشهداء وتذكارات الأعياد، وأيام الصوم، مُرتبة حسب أيام السنة، ويُقرأ منه في الصلوات اليومية.

ويستخدم السنكسار التقويم القبطي والشهور القبطية «13 شهرًا»، وكل شهر فيه 30 يومًا، والشهر الأخير المُكمل، هو نسيء يُطلق عليه الشهر الصغير، أما التقويم القبطي، هو تقويم نجمي يتبع دورة نجم الشعري اليمانية التي تبدأ من يوم 12 سبتمبر.

تابع مواقعنا