الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مؤتمر دعم استقرار ليبيا.. توافق عربي لإجراء الانتخابات في موعدها

مؤتمر دعم استقرار
تقارير وتحقيقات
مؤتمر دعم استقرار ليبيا
الخميس 21/أكتوبر/2021 - 02:58 م

رحب وزراء خارجية مصر والسعودية وتونس، اليوم الخميس، بانعقاد المؤتمر الوزاري الدولي المعني بدعم مبادرة استقرار ليبيا داخل الأراضي الليبية.

ودعا الوزراء، في كلمات ألقوها في الجلسة الثانية للمؤتمر، إلى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المقرر 24 ديسمبر المقبل، مجددين دعم الدول الثلاثة لإجراء هذا الاستحقاق الانتخابي وعدم عرقلته، وأجمع الوزراء على رفض التدخلات في الشأن الداخلي الليبي.

دعم مصري لإجراء الانتخابات الليبية

وبحث سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم، مع نظيرته الليبية نجلاء المنقوش سُبل التنسيق حيال دفع جهود التسوية السياسية الشاملة للأزمة الليبية، وذلك على هامش مشاركة وزير الخارجية سامح شكري في مؤتمر دعم استقرار ليبيا في العاصمة طرابلس.

ويشارك وزير الخارجية في أعمال مؤتمر دعم استقرار ليبيا المنعقد في مدينة طرابلس، حيث أكد على رؤية مصر القائمة على ضرورة الدفع قُدمًا بتسوية سياسية شاملة في ليبيا تُرسخ للاستقرار الذي ينشده الشعب الليبي الشقيق.

وخلال لقائه رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية اليوم، أكد شكري على ما توليه مصر من حرص بالغ لدعم الشقيقة ليبيا في إطار العلاقات الثنائية أو عبر تعزيز مختلف المساعي التي من شأنها أن تفضي إلي إيجاد تسوية سياسية شاملة، وتنفيذ كافة مقررات خارطة الطريق التي أقرها الليبيون، وخروج جميع القوات الأجنبية العسكرية والمسلحة من ليبيا بما يلبي تطلعاتهم للانطلاق إلي مستقبل أفضل، ويسهم في استعادة ليبيا لأمنها واستقرارها ووحدة أراضيها وسيادتها.

الإمارات: ندعم ملف المصالحة الوطنية

وعلى هامش المؤتمر أجرى نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي عبد الله اللافي عددا من الاجتماعات، إذ استقبل، صباح اليوم الخميس، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، خليفة شاهين، والقائم بأعمال سفارة دولة الإمارات لدى ليبيا، عوض الكتي.

وخلال اللقاء أكد اللافي عمق العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين الشقيقين في عديد المجالات، والعمل على تطويرها بما يخدم مصلحة البلدين، في حين أكد الوزير الإماراتي دعم دولة الإمارات للعملية السياسية في ليبيا، وصولا للاستحقاق الانتخابي المقبل، ودعم ملف المصالحة الوطنية.

الكويت تدعم المسارات السياسية للفرقاء الليبيين

كما استقبل نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، وزير خارجية الكويت، الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، مشيدًا بالجهود الدائمة للكويت، الرامية لإعادة الاستقرار في ليبيا، ودعمها كل المسارات السياسية للفرقاء الليبيين.

وفي ذات السياق أكد اللافي أن انعقاد المؤتمر في هذا الوقت يقدم رسالة واضحة المعالم، بأن ليبيا في طريقها إلى الاستقرار، بجمعها وزراء دول صديقة وشقيقة، ورغبتها الأكيدة هو أمن واستقرار ليبيا، الذي يمهد الطريق للوصول للعرس الانتخابي في ديسمبر المقبل.

وأبلغ الوزير الكويتي، اللافي تحيات أمير دولة الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح للمجلس الرئاسي، وتأكيده استمرار دعم بلاده لاستقرار ليبيا، متمنيًا نجاح المؤتمر الذي سيعبر بليبيا إلى بر الأمان، بما يمهد الطريق لإجراء الانتخابات في موعدها، وأمله كبير في عودتها قريبا لأداء دورها العربي والإقليمي.

تونس: ندعم الشعب الليبي لتجاوز هذه المرحلة

كما عقد عثمان الجرندي، وزير الخارجية التونسي، لقاءات عدة على هامش مؤتمر استقرار ليبيا، وقبيل انطلاق المؤتمر التقى وزير الخارجية التونسي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، لنقل تحيات الرئيس التونسي قيس سعيد، وأمنياته الطيبة للشعب الليبي، ومناقشة الملفات المشتركة بين البلدين، وفي مقدمتها إجراءات فتح الحدود بين البلدين.

ومن جانبه أشاد رئيس المجلس الرئاسي الليبي بالجهود التونسية المساهمة في حلحلة الأزمة الليبية، من خلال مواقفها الرسمية الإيجابية، في جميع المحافل الدولية، ومساندتها الدائمة للشعب الليبي لتجاوز هذه المرحلة.

كما استقبل نائب رئيس المجلس الرئاسي، عبد الله اللافي، الجرندي، لمناقشة دعم جهود المصالحة الليبية، والإجراءات المتبعة؛ لضمان إجراء الانتخابات الليبية في موعدها المقرر.

تابع مواقعنا