الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الزراعة الأسبق يفوز بجائزة سواميناثان العالمية بالهند

وزير الزراعة الأسبق
تعليم
وزير الزراعة الأسبق
الخميس 21/أكتوبر/2021 - 04:21 م

أعلن مجلس أمناء العلوم الزراعية المتقدمة بالهند، عن فوز الدكتور عادل البلتاجي الأستاذ المتفرغ بكلية الزراعة جامعة عين شمس  بجائزة الدكتور سواميناثان العالمية للزراعة لهذا العام من بين عدد من العلماء والخبراء على مستوى العالم.

وقال مجلس الأمناء في الإعلان عن فوز البلتاجي بالجائزة رقم 12، إنها جاءت تقديرا للخدمات والإسهامات المتميزة لهذا العالم ودوره في تقليل الفقر والقضاء على الجوع على المستوى الإقليمي والعالمي وخاصة في مناطق غرب آسيا وشمال إفريقيا وجنوب ووسط آسيا، من خلال عمله مديرا عاما للمركز الدولي للأبحاث الزراعية بالمناطق الجافة ايكاردا، وأيضا كوزير للزراعة واستصلاح الأراضي بجمهورية مصر العربية وكرئيس للمنتدى العالمي للبحوث الزراعية.

ومن جانبه، عبر الدكتور راج باروده رئيس مجلس الأمناء عن سعادته بفوز البلتاجي بالجائزة، على أن تُعقد مراسم تسليم الجائزة في احتفالية عبر الانترنت أونلاين يوم 30 نوفمبر الشهر المقبل، وذلك نظرا لإجراءات كورونا الاحترازية.

والجدير بالذكر، أن الدكتور  نورمان بورلوج الحاصل على جائزة نوبل هو أول من حصل على جائزة سواميناثان عام 2005، ليكون البلتاجي إحدى العلامات المضيئة لمصر في أحداث عام 2021.

جوائز وزير الزراعة الأسبق

ليست هذه هي المرة الأولى التي يفوز بها البلتاجي بجائزة عالمية، بل سبق تكريمه بالعديد من الدول في المناسبات الدولية المختلفة ومنها:
– الميدالية الذهبية للمركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة لدول حوض البحر الأبيض المتوسط CIHEAM فرنسا تقديرا لجهوده كرئيس للمركز في تطوير الزراعة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط (2015).

– جائزة الدولة التقديرية للعلوم الزراعية 2008 بمصر

– وسام القائد في مجال الزراعة من الحكومة الفرنسية (ديسمبر 2014) تقديرا لمجهوداته في التنمية الزراعية الدولية وخاصة لدول حوض البحر الأبيض المتوسط.

– وسام السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان الراحل من الدرجة الأولى للعلوم والثقافة والفنون (2009)

– وسام الاستقلال من جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، عاهل الأردن (2005).

– الميدالية الذهبية من وزارة الزراعة – جمهورية أرمينيا (2006).

عضو دولي للأكاديمية الروسية لعلوم الزراعة بموسكو (1999).

تابع مواقعنا