الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدرة للبول وترفع الضغط.. أضرار القهوة على القلب وعلاقتها بتصلب الشرايين

أضرار القهوة على
صحة وطب
أضرار القهوة على القلب
الجمعة 22/أكتوبر/2021 - 01:14 م

أضرار القهوة على القلب تبدأ في الظهور بعد ساعة واحدة فقط من تناول مشروب القهوة، وتتلاشى تدريجيًا بانخفاض تركيز الكافيين في الجسم في غضون 10 ساعات على الأقل، ولكن ما هي العلاقة بين القهوة وضعف عضلة القلب؟ وكيف يمكن علاج خفقان القلب بعد شرب القهوة؟ وهل القهوة تسبب نغزات في القلب؟ كل ذلك وأكثر سنتعرف على إجابته الدقيقة عبر القاهرة 24، فإلى التفاصيل.

أضرار القهوة على القلب

أضرار القهوة على القلب لا تختلف عن أضرار القهوة للرجال، وأضرار القهوة للبنات، فهي مجموعة من التأثيرات المختلفة على جسم الإنسان تعتمد على الصحة العامة، ووزن الجسم، والمرحلة العمرية، مع العلم أن فنجان القهوة يحتوي على 100 مليجرام من الكافيين الذي يسبب سرعة ضربات القلب في الثانية الواحدة لبعض الأشخاص.

 

ونرصد لكم أضرار القهوة على القلب كالتالي:

  • تشمل أضرار القهوة على القلب تأثيرها المباشر على ارتفاع ضغط الدم بمعدل 10 ملليمتر زئبق بعد تناولها مباشرًة خصوصًا للأشخاص غير المعتادين على تناول القهوة.
  • القهوة من المشروبات المُدرة للبول إذا ما تم تناول ما يعادل 3 أكواب منها يوميًا، حيث تتسبب في زيادة عدد مرات التبول ولمدة أسابيع بما يؤثر سلبًا على الكلى والقلب.
  • تتضح أضرار القهوة على القلب للأشخاص المدخنين أكثر من غيرهم، وبالاعتماد أيضًا على أنماط شرب القهوة ومعدل تناولها خلال اليوم.
  • تناول القهوة غير المفلترة والتي تحتوي على مادة تسمى كافيستول تعمل على زيادة الكوليسترول الضار في الدم بنسبة تصل إلى 15 مجم / ديسيلتر، وهو ما يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
أضرار القهوة على القلب 

 

القهوة وضعف عضلة القلب

هل هناك ارتباط بين القهوة وضعف عضلة القلب  القهوة  ارتبطت منذ قديم الأزل بفوائدها المتعددة وكذلك أضرارها الحادة إذا ما تم استهلاكها بكميات كبيرة، وبإجراء العديد من التجارب الطبية لم تتواجد أي معلومات كافية حتى الآن حول الكمية المسموحة لشرب القهوة بعد القسطرة أو حول القهوة ودعامات القلب، ولكن هناك بعض الأشخاص تزداد معهم فرص الإصابة بالشريان التاجي وضعف عضلة القلب بسبب وجود طفرة جينية تجعل استقلاب الكافيين بطيئًا في حال استهلاكها المفرط، بينما تناولها المعتدل للأصحاء يقلل فرص الإصابة بفشل القلب.

 

علاج خفقان القلب بعد شرب القهوة

يحدث خفقان القلب بعد شرب القهوة نتيجة انتقال مادة الكافيين إلى الجهاز العصبي المركزي لتحفيزه، وهو ما ينتج عنه الشعور بالانتباه والصداع وخفقان القلب والدوار، خصوصًا للأشخاص غير المعتادين على تناول القهوة، حيث يشعرون بـ أضرار القهوة بعد فنجان واحد فقط.

 

بينما الأشخاص المعتادين على تناولها باستمرار يشعرون بخفقان القلب في حال الإفراط في استهلاك الكافيين بمعدل أكبر من 400 مليجرام يوميًا، وقد خلصت بعض الدراسات الطبية إلى أن الأشخاص الذين لديهم ردود فعل تحسسية تجاه الكافيين هم الأكثر عرضة للإصابة بخفقان القلب بعد شرب القهوة.

 

ويمكن علاج خفقان القلب بعد شرب القهوة كالتالي:

  • ممارسة تمارين التأمل واليوجا مدة 10 دقائق فقط مع تخيل رؤية بعض المناظر الطبيعية للمساعدة على الاسترخاء وتنظيم دقات القلب.
  • شرب كميات وفيرة من الماء لأن القهوة تساعد على جفاف الجسم وهو ما يعرقل عمل القلب بإيصال الدم إلى كافة أعضاء الجسم، ولذلك يفضل تناول 3 اكواب من الماء بعد شرب القهوة مباشرًة لعلاج خفقان القلب.
  • أخذ حمام دافئ يساعد على استرخاء الأعصاب وتنشيط الدورة الدموية في الجسم من شأنه أن يعالج خفقان القلب بعد شرب القهوة، وفي حال استمر خفقان القلب لفترة طويلة يفضل زيارة الطبيب.
  • لا يًنصح بتناول القهوة بكثرة من قبل مرضى القلب أو المرضى الذين تعرضوا لنوبات قلبية سابقة.
القهوة وتصلب الشرايين

 

القهوة وتصلب الشرايين

هل هناك علاقة بين القهوة وتصلب الشرايين هل أضرار القهوة على القلب تمتد إلى الإصابة بتصلب الشرايين؟ لا تسبب القهوة الإصابة بتصلب الشرايين وانسدادها إذا ما تم تناولها بمعدل 3 أكواب يوميًا وذلك للأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تتركز أقل قيمة لنسبة الكالسيوم في الشرايين للأشخاص الذين يشربون القهوة باعتدال، وهو ما يقي من تصلب الشرايين والأمراض المصاحبة له.

 

هل القهوة تسبب نغزات في القلب

أضرار القهوة على القلب تظهر لدى مرضى القلب أو الأشخاص الذين لديهم عوامل وراثية للإصابة بهذه الأمراض تحديدًا، وبالتالي فإن استهلاك الكافيين الموجود في القهوة سيسبب لهم ضعف عضلة القلب، وزيادة خفقان القلب نتيجة ارتفاع ضغط الدم، والشعور بنغزات في القلب، وانسداد في الشرايين، وربما تتطور الكوارث المتعلقة بتوقف مفاجئ للقلب.

 

 

تابع مواقعنا