الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما حكم الحب قبل الزواج؟.. الإفتاء توضح

الحب_ تعبيرية
دين وفتوى
الحب_ تعبيرية
الخميس 21/أكتوبر/2021 - 10:11 م

بيّنت الأمانة العامة للفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم الحب الذي يقع في نفس الشباب والفتيات تجاه بعضهم قبل الارتباط بشكل شرعي.

وقال الدكتور  أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، ومدير إدارة الأبحاث الشرعية بالدار، إن الحب الذي يقع في نفس الإنسان تجاه أحد، أمر يدخل ضمن باب الانفعالات.

وأوضح خلال ظهوره في بث مباشر عرض على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك؛ للرد على أسئلة واستفسارات المتابعين، أن الانفعالات هي الأمور التي تحدث في النفس دون تدخل من الإنسان، موضحا أن مثل الحب، الكره والغضب وغيرهم من المشاعر التي تعتري الانسان بلا تدخل منه.

كما أكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الله سبحانه وتعالى لا يحاسب الإنسان على هذه الانفعالات؛ نظرا لأنه لا دخل له في حدوثها، لافتا إلى أن الحب قبل الزواج هو أمر جائز، ولا يحاسب عليه فاعله؛ كونه وقع دون إراداته ولم يخضع لسيطرته.

ولفت الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، إلى أن الحساب على هذه الانفعالات إنما يقع على أثرها وليس على مجرد الشعور، موضحا: يعني أنت كرهت؛ فظلمت.. هنا تستحق المجازاة، معقبا: أحببت فاعتديت والعياذ بالله.. هنا تستحق المؤاخدة، مستطردا: أما مجرد شعورك بالحب أو الكره تجاه أحد فلا تجازى عليه؛ كونه خارجا عن إرادتك.
 

 

جاء ذلك خلال رد الأمانة العامة للفتوى بدار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها من أحد الأشخاص خلال البث المباشر، جاء فيه: هل يجوز الحب قبل العلاقة الشرعية؟
 

تابع مواقعنا