السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التعاون الدولي: 484 مليون دولار تمويلات تنموية لربط الكهرباء بين مصر والسعودية

رانيا المشاط-وزيرة
اقتصاد
رانيا المشاط-وزيرة التعاون الدولي
الجمعة 22/أكتوبر/2021 - 11:40 ص

شاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في الاجتماع الوزاري رفيع المستوى مع المحافظين العرب في مجموعة البنك الدولي.

وناقش اللقاء الوزاري رفيع المستوى التبادل التجاري للطاقة والربط الكهربائي في الوطن العربي.

حضر اللقاء فريد بلحاج، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمجموعة البنك الدولي، ومحافظي الدول العربية لدى البنك الدولي، وعدد من وزراء الكهرباء والطاقة بالدول العربية من بينها المملكة العربية السعودية، الأردن، العراق، فلسطين، ومسئولي البنك الدولي.

وخلال اللقاء، استعرض الوزيران الإجراءات الحكومية التي اتخذتها الدولة لتعزيز الربط الكهربائي بين الدول العربية، وسعيها لتفعيل الربط مع الدول الأوروبية، إضافة إلى الجهود المبذولة لتعزيز الاستثمار في الطاقة، والدور الذي يمكن أن تقوم به مؤسسات التمويل الدولية، لتعزيز استثمارات القطاع الخاص في قطاع الطاقة. 

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن التمويلات الإنمائية يمكن أن تلعب دورًا محوريًا في تعزيز الربط الكهربائي وتبادل الطاقة بين الدول العربية.

وتابعت: يمول البنك الإسلامي للتنمية والصندوق الكويتي للتنمية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية بتمويلات تقدر بنحو 484 مليون دولار، وهو ما يعكس اهتمام والتزام المؤسسات الدولية والإقليمية بتمويل هذه المشروعات.

وذكرت وزيرة التعاون الدولي، أن مصر والسعودية اتخذتا خطوات جادة لتنفيذ الربط الكهربائي، والذي يُسهم في تلبية جزء من الطلب على الطاقة الكهربائية بالبلدين الشقيقين، وربط أكبر منظومتين كهربائيتين في الوطن العربي، بما يُعزز جُهود التنمية، ويُسهم في تعزيز مكانة كل من مصر والمملكة كمحورين رئيسيين للربط العربي الشامل، كما يُكمل المشروع عند إنجازه منظومة الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول الربط الثماني ودول ربط المغرب العربي.

تابع مواقعنا