الإثنين 17 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قادة أوروبا يتجاهلون دعوات التدخل العاجل لحل أزمة ارتفاعات أسعار الطاقة

الاتحاد الأوروبي
اقتصاد
الاتحاد الأوروبي
الجمعة 22/أكتوبر/2021 - 04:18 م

حذر عدد من قادة الاتحاد الأوروبي من أي تدخل متسرّع لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة، متجاهلين بذلك مناشدات بعض الدول الفقيرة الأخرى الأعضاء في التكتل الأوروبي الكبير، بضرورة تحرك فوري لمواجهة المشكلة العالمية التي تهدد كل الأسعار.

وكانت أسعار الكهرباء والغاز القياسية على رأس الموضوعات في قمة قادة الاتحاد الأوروبي التي بدأت يوم الخميس وتستمر يومين في بروكسل، وفق بلومبرج.

ويوضح تقرير حديث أن قدرة الاتحاد على التدخل محدودة للغاية، في الوقت الذي أجرت فيه معظم الدول تخفيضات ضريبية بالفعل أو وافقت على خطط دعم لمساعدة الأسر والشركات، تريد دول أخرى إجراءات جديدة تتعلق بقضايا الانبعاثات والكهرباء والغاز، بل حتى إنها تريد تخفيف الضوابط والإصلاحات المتعلقة بالمناخ.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: نحن في حاجة إلى أن نميز جيدا بين ذلك وبين التحدي الذي نواجهه في معركة تغير المناخ، وأعتقد بأن علينا أن نتصرف بطريقة متوازنة.

تفاقم أزمة الطاقة الانقسام بين الدول الأعضاء، في وقت تبدأ فيه الدول السبع والعشرون مفاوضات حاسمة حول كيفية تخليص اقتصاداتها من الكربون طبقا لـ الاتفاق الأخضر.

يرغب الاتحاد الأوروبي في قيادة المعركة العالمية ضد تغير المناخ، وأن يقدم نموذجًا ومثالًا للدول الأخرى التي تخرج عنها انبعاثات كربونية كبيرة مثل الولايات المتحدة والصين.

إلا أن هذه القمة سوف تبيّن كيف أن الدول الأعضاء مختلفة فيما بينها في الموافقة على خطتها الخاصة بالتحول إلى الطاقة النظيفة.

وقال أليكساندر دي كرو، رئيس وزراء بلجيكا: إن خطة الاتحاد الأوروبي للمناخ لا تتعرض للخطر. غير أننا بحاجة إلى تصور بعيد المدى.

أما الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فقال لنظرائه من قادة الدول، إنه يتوقع استمرار زيادة الأسعار، بسبب عدم وجود أي إشارة إلى انخفاضها

وأوضح ماكرون أن ذلك يؤكد الحاجة إلى خطة أوروبية للإسراع بتخفيض الانبعاثات خلال العقد المقبل، مضيفا أن الدول الأعضاء ينبغي أن ترفع استثماراتها بهدف تخفيض اعتمادها على الطاقة من مصادر أحفورية.

تابع مواقعنا